رئيس التحرير
عصام كامل

5 ملايين دولار دعما للأردن فى استضافة اللاجئين السوريين


أعلن ممثل منظمة الصحة العالمية ورئيس بعثتها في الأردن الدكتور أكرم التوم، أن المنظمة قررت تقديم مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي لوزارة الصحة الأردنية لتلبية الاحتياجات الصحية والعلاجية للأردنيين واللاجئين السوريين في أكثر المناطق المستقبلة لهم خاصة في محافظات شمال المملكة.


جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور اليوم "السبت" الدكتور أكرم التوم بحضور وزير الصحة الدكتور مجلي محيلان.

قال التوم، خلال اللقاء إن المنظمة تنظر إلى هذا المبلغ الذي تقدمه لوزارة الصحة الأردنية على أنه استحقاق وليس مساعدة نظرا للدور الكبير الذي يقوم به الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، لافتا إلى أن دعم اللاجئ يتحقق عبر دعم القطاع الصحي، مؤكدا حرص منظمة الصحة العالمية على استمرار تعاونها مع الأردن والتزامها بتقديم المساعدات الفنية التي تسهم في تعزيز الخدمات التي يقدمها القطاع الصحي.

وأشار وزير الصحة الأردني إلى أن نحو 10 بالمائة من مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في محافظات شمال المملكة هم من اللاجئين السوريين وهذا يشكل عبئا كبيرا على الخدمات الصحية والادوية وغيرها من المستلزمات الطبية ما يستدعي تقديم الدعم والمساعدة لضمان توفير الخدمات للمواطنين واللاجئين بكفاءة وجودة عالية.

يذكر أن الأردن يستضيف نحو 560 ألف لاجئ سوري على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011 الأمر الذي يتسبب في ضغط كبير على المرافق التحتية والخدمات ومن بينها قطاع الصحة.
الجريدة الرسمية