الأنبا مرقس يفتتح نشاط الإجازة الصيفية في إيبارشية شبرا الخيمة
افتتح نيافة الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، نشاط الإجازة الصيفية لأبناء وبنات إيبارشية شبرا الخيمة، في كنيسة الشهيد مار جرجس (مقر المطرانية).
ويشمل النشاط كرنڤالات التربية الكنسية ومؤتمرات الشباب، وشارك فيه 2000 فتى وفتاة من أبناء المرحلة الإعدادية و300 من الشباب والشابات.
الأنبا فيلوباتير يرسم شمامسة للخدمة في إيبارشية أبو قرقاص
صلى نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبو قرقاص وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، القداس الإلهي، في كنيسة القديس الأنبا موسي الأسود بعزبة الحاوي التابعة لإيبارشية أبوقرقاص.
وعقب صلاة الصلح صلى نيافة الأنبا فيلوباتير صلوات رسامة ٧ من أبناء كنيسة الأنبا موسى في رتبة إبصالتس.
وفي السياق ذاته دشن نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبوقرقاص الأواني لخدمة المذبح بكنيسة الأنبا موسى الأسود.
وأيضًا عمد نيافة الأنبا فيلوباتير ٣ أطفال من أبناء كنيسة الأنبا موسى الأسود، وألقى نيافة الأنبا فيلوباتير كلمة روحية بعنوان "مسرة الله أن نرث الملكوت".
الأنبا موسى الأسود.. قصة القديس الذي حسده الشيطان
تحيي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، في الأول من يوليو ذكرى استشهاد القديس الأنبا موسى الأسود.
وولد القديس الأنبا موسى الأسود بإثيوبيا سنة 332م، ولما كبر أصبح عبدًا لإنسان يعبد الشمس وكان قوى الجسم كثير الإفراط في الأكل والشرب وكانت أخلاقه شرسة يقتل ويسرق ويزنى ولا يستطيع أحد أن يقف أمام وجهه لقوته، وهرب من سيده وصار رئيسًا لعصابة لصوص.
خيوط التوبة الأولى
وكانت الخيوط الأولى من توبته بدأت عندما كان يخاطب الشمس قائلًا: " إن كنت أنت الإله فعرفيني وأنت أيها الإله الذي لا أعرفه عرفني ذاتك "، فسمع يومًا من يقول له أن رهبان برية شيهيت يعرفون الله فاذهب إليهم، فقام لوقته وتقلد سيفه وأتى إلى البرية، فالتقى بالقديس إيسوذوروس قس الإسقيط، الذي لما رآه خاف من منظره، فطمأنه موسى قائلًا: " لا تخف فقد أتيت إليكم لتعرفوني الإله الحقيقي " فأتى به إلى القديس مكاريوس الكبير فكلمه عن السيد المسيح والتجسد والفداء فآمن، فعمده وقبله راهبًا فعاش القديس موسى في حياة روحية قوية وكان الشيطان يقاتله بما كان يمارسه أولًا من خطايا، فكان يأتي إلى القديس إيسوذوروس معلمه ويخبره بذلك، فكان يعزيه ويشجعه ويعلمه كيف يتغلب على حيل الشياطين.
وكان يحب خدمة الآخرين، فإذا نام شيوخ الدير كان يمر على قلاليهم ويأخذ جرارهم ويملأها ماءً من بئر بعيد عن الدير.
حسده الشيطان وضربه بقُرح في رجله أقعده مريضًا، ولما علم أنها حرب من الشيطان ازداد في نسكه وعبادته حتى صار جسده كخشبة محروقة، فنظر الرب إلى صبره وتعبه ورفع عنه الأوجاع وحلت عليه نعمة الله.
ذات يوم اجتمع حوله خمسمائة أخ وأرادوا أن يرسموه قسًا، ولما حضر أمام الأب البطريرك لرسامته، أراد البطريرك أن يجربه فقال للشيوخ: " من أتى بهذا الأسود إلى هنا، اطردوه " فأطاع وخرج وهو يقول لنفسه: " حسنًا عملوا بك يا أسود اللون "، ولما رأى الآب البطريرك اتضاعه واحتماله استدعاه ورسمه قسًا وقال له: " يا موسى قد صرت الآن أبيض بالكامل ".
مضى في إحدى المرات مع الشيوخ إلى القديس مكاريوس الكبير فقال القديس مكاريوس إني أرى واحدًا فيكم له إكليل الشهادة فأجابه الأنبا موسى: " لعلى أنا لأنه مكتوب كل الذين يَأْخُذُونَ بالسيف، بالسيف يَهْلِكُونَ " (مت 26: 52).
ولما رجع إلى الدير لم يلبث طويلًا حتى هجم البربر على الدير في غارتهم الأولى سنة 407م، فقال للإخوة " من شاء منكم أن يهرب فليهرب " فقالوا له وأنت لماذا لا تهرب يا أبانا؟ فقال:
" أنا أنتظر هذا اليوم منذ عدة سنين ". ثم دخل البربر وقتلوه هو وسبعة إخوة كانوا معه، وكان واحدٌ مختبئًا وراء حصير فرأى ملاك الرب قد وضع أكاليل على الشهداء، وبيده إكليل وهو واقف ينتظره، فخرج مسرعًا إلى البربر فقتلوه ونال معهم إكليل الشهادة.
فتأملوا أيها الأحباء قوة التوبة وما فعلت فقد نقلت عبدًا وثنيًا قاتلًا زانيًا سارقًا، وصيرته راهبًا ومعلمًا وكاهنًا وقديسًا وشهيدًا عظيمًا. ويوجد جسده الطاهر مع جسد معلمه القديس إيسوذورس في مقصورة بدير البرموس العامر بوادي النطرون.
نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.