رئيس التحرير
عصام كامل

الأطعمة الغنية بالحديد تقلل خطر الإصابة بالخرف


قال باحثون أمريكيون إن تناول أطعمة غنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والسبانخ والمكسرات يمكن أن تقلل خطر الإصابة بالخرف عند التقدم في العمر.


ووجدت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو أن الأشخاص المصابين بالأنيميا -التي تكون فيها مستويات كرات الدم الحمراء أقل من الطبيعي- تزيد لديهم فرص الإصابة بأمراض مثل الزهايمر.

وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن أكثر الأسباب الشائعة التي تسبب الانيميا، إلى جانب فقدان كمية كبيرة من الدم، هي نقص الحديد، مما يشير إلى أن ادخال تغيير في النظام الغذائي للإنسان يمكن أن يساعد في حمايته من الخرف.

وتوصل الباحثون إلى وجود علاقة بين الخرف والانيميا بعد دراسة أكثر من 2500 شخص بالغ تتراوح اعمارهم بين 70 و79 عاما، كان 393 منهم مصابون بالانيميا في بداية الدراسة، وتم إجراء اختبارات للذاكرة وكفاءة المخ للجميع.

وفي نهاية الدراسة، اصيب 445 مشاركا -أو نحو 18 بالمئة منهم- بخرف الشيخوخة.

ووجد الباحثون أن الذين كانوا مصابين بالانيميا منذ بداية الدراسة ارتفع لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة وصلت إلى 41 بالمئة مقارنة بالذين لم يكونون مصابين بالانيميا.

وأوضح الباحثون أن الانيميا يمكن أن تلعب دورا في الإصابة بالخرف من خلال خفض امدادات الاكسجين إلى المخ، مما قد يدمر الخلايا العصبية ويقلل من كفاءة الذاكرة والقدرة على التفكير.
الجريدة الرسمية