رئيس التحرير
عصام كامل

وزير لبناني يدعو لإعادة اللاجئين السوريين لبلادهم


دعا جبران باسيل وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال والقيادي بالتيار الوطني الحر الذي يتزعمه ميشال عون إلى إجراءات رسمية على الحدود بعدم استقبال النازحين السوريين وإعادة الموجودين في لبنان إلى بلادهم وفقا لخطة الحكومة السورية بإعادتهم إلى المناطق الآمنة، على حد قوله.


تأتي هذه التصريحات على خلفية إعلان العماد ميشال عون منذ عدة أيام أن السلطات السورية على استعداد لاستقبال اللاجئين السوريين في بلادهم وفق الضمانات التي يطلبونها إن كانت قضائية أو دولية، ونقل عون عن وزير المصالحة الوطنية السوري على حيدر أن "دمشق ستؤمن لهم المسكن وكل الأمور التي يحتاجونها".

وقال باسيل - في تصريحات له اليوم - إن "فكرة إنشاء المخيمات على الحدود تبقى قائمة".. مشددا على أن أهم موضوع هو ضرورة انتباه البلديات والناس لرخص البناء التي تعطى ويتبين لاحقا أنها لبناء غرف للنزوح وأنه على الدول التي تريد المساعدة أن تتحمل مع لبنان".

وأشار إلى أن الموضوع إنساني وهو في الوقت ذاته موضوع وطني يطال كل اللبنانيين"..قائلا"من دعم القضية الفلسطينية لتتمركز في لبنان في الماضي عبر المخيمات يضع اليوم في ملف النزوح السوري معادلة إما الفوضى أو إنشاء المخيمات".
الجريدة الرسمية
عاجل