رئيس التحرير
عصام كامل

البروكولي يحتوي على مادة كيميائية فريدة تحافظ على خلايا الجسم


إذا كنت لا تعتقد في وجود سبب وجيه يدفعك إلى تناول البروكولي فربما تغير رأيك تمامًا بناء على نصيحة باحثين بريطانيين ينصحون بأكل البروكولي، لأنه يحتوي على مادة كيميائية فريدة من نوعها تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم.


واكتشف الباحثون من معهد بحوث الغذاء في نورويتش أن هذه المادة الكيميائية تتواجد في البروكلي فقط دون غيره من الخضروات، وهي تساعد في الحفاظ على صحة "البطاريات" الدقيقة التي تمد خلايا الجسم بالطاقة.

ويعتقد أن هذا الأمر يساعد في إبعاد شبح مجموعة من المشكلات الصحية منها السرطان وأمراض القلب.

واجرى الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فحوصات دم مفصلة على مجموعة من الرجال والنساء قبل وبعد تناولهم للبروكولي.

وتناول بعض المتطوعين 400 جرام من البروكولي اسبوعيا بجانب طعامهم العادي لمدة ثلاثة اشهر، بينما تناولت مجموعة أخرى "البروكولي السوبر" الذي يعرف باسم "بينيفورت"، الذي تمت زراعته ليكون غنيا أكثر بمادة الجلوكورافانين، اما المجموعة الثالثة فتناولت البازلاء.

وادى تناول البروكولي الغني بالجلوكورافانين إلى حدوث تحسن في التفاعلات الكيميائية المتنوعة التي تحدث داخل ما يعرف بالميتوكوندريا أو الحبيبات الخيطية، وهي بمثابة "البطاريات" الموجودة في الخلايا.

ويرى الباحثون أن نفس فوائد "البروكولي السوبر" يمكن أن يحصل عليها الإنسان من تناول البروكولي العادي مع زيادة الحصة. 

وأوضح الباحثون أن الحبيبات الخيطية تشكل أهمية كبرى وعندما يحدث بها خطأ يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

الجريدة الرسمية