رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تستنكر تصريحات مسئول يابانى وتصفها بالنازية


وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي اليوم الأربعاء تصريحات نائب رئيس الوزراء اليابانى تارو آسو بأنها "تصريحات نازية" أدت إلى ترويع الدول المجاورة لليابان والمجتمع الدولى حول اتجاه التطور في الدولة اليابانية.


وأضاف المتحدث الصيني هونج لى، في بيان له اليوم أن جيران اليابان في آسيا والمجتمع الدولى عززوا تأهبهم حول اتجاه التطور في اليابان منذ أن تحدث زعيم يابانى كبير صراحة حول تعديل الدستور السلمى اتباعا لنموذج وضعه النازى.

وقال هونج: إن قضية ضريح ياسوكونى تتعلق بكيفية رؤية اليابان لتاريخها الخاص بالعدوان وعما إذا كانت تحترم مشاعر شعوب الدول التي كانت ضحية للحرب في آسيا.. مضيفا أن الصين تطالب الجانب اليابانى أن يتأمل تاريخه ويفى بالتزاماته بشأن القضايا التاريخية ويفوز بثقة الجيران في آسيا والمجتمع الدولى عن طريق تبنى إجراءات ملموسة".

يذكر أنه يوم أول امس الإثنين قال آسو في محاضرة أن اليابان يتعين عليها أن تتعلم كيف تحول دستور المانيا في عهد جمهورية فيمار على يد النازيين في فترة الثلاثينات قبل أن يدرك أحد ما يحدث، وأنه من الطبيعى زيارة ضريح ياسوكونى المرتبط بالحرب لتقديم الاحترام لأولئك الذين ضحوا بحيارتهم من أجل الدولة اليابانية.

ومن المعروف أن الضريح يضم 5ر2 مليون من قتلى الحرب اليابانيين من بينهم رفات 14 من مجرمى الحرب من الطبقة الأولى، حيث يعتبر رمزا للعسكرية اليابانية السابقة.
الجريدة الرسمية