رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يدافع عن جهود تعزيز القوة البحرية لبلاده


دافع الرئيس الصيني شي جين بينغ عن جهود بناء قوة الصين البحرية،وأن الصين تسعى إلى إحداث تقارب للمصالح مع الدول الأخرى فيما يتعلق بتنمية المحيطات.


ودعا شي خلال جلسة مع عدد من أعضاء المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني - إلى بذل الجهود لتعلم المزيد عن تنمية المحيطات وإدارتها..موضحا أن الصين ستحمي حقوقها ومصالحها البحرية، وستضع خططا شاملة وستأخذ كافة العوامل في اعتبارها.

وقال إن الصين تلتزم بطريق التنمية السلمية "غير أنها لن تتنازل مطلقا عن حقوقها ومصالحها المشروعة أو تتخلى عن مصالحها الوطنية الجوهرية، وأن الصين تسلك السبل السلمية والمفاوضات لتسوية النزاعات وتناضل لحماية السلام والاستقرار".

وشدد شي في الوقت ذاته على أن الصين تجهز نفسها للتغلب على المشكلات وستحسن قدراتها على حماية الحقوق والمصالح البحرية وستحمي حقوقها البحرية ومصالحها بإصرار.. موضحا أن الصين تلتزم بسياسة "تنحية النزاعات جانبا وتنفيذ التنمية المشتركة" في المناطق التي لها حقوق سيادة عليها، بينما تعزز التعاون الودي والمربح للجانبين والسعي لتوسيع المصالح المتقاربة المشتركة مع الدول الأخرى.

وقال الرئيس الصيني إن البحار والمحيطات لها دور متزايد الأهمية في القرن الحادي والعشرين في التنمية الاقتصادية للبلاد وانفتاحها على العالم الخارجي..مضيفا أن دورها أصبح أكثر بروزا في حماية سيادة الدولة والأمن القومي ومصالح التنمية، بالإضافة لدفع الحضارة الإيكولوجية للبلاد..مشيرا إلى أن البحار والمحيطات لها وضع إستراتيجي متزايد الأهمية فيما يتعلق بالمنافسة العالمية في مجالات السياسة والتنمية الاقتصادية والشئون العسكرية والعلوم والتكنولوجيا.

الجريدة الرسمية