رئيس التحرير
عصام كامل

دعوى قضائية تطالب بإسقاط الجنسية المصرية عن القرضاوي


طالب عضو مجلس الشعب السابق حمدي الفخراني بإسقاط الجنسية المصرية عن الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

واختصم الفخراني في الدعوى التي أقامها أمام محكمة القضاء الإداري وحملت رقم 65954 لسنة 67 قضائية كلا من وزير الخارجية ورئيس الوزراء اعتدادا بمخالفة استمرار الجنسية المصرية للقرضاوي لقانون الجنسية.


وقالت الدعوى: إن تصريحات القرضاوي على شاشة قناة الجزيرة القطرية حملت استعداء ضد الجيش المصري وحرضت على الفتنة في البلاد بما قد يضر بالمصالح العليا لها ويعرضها للفتن والمخاطر.

وتعد هذه ثاني دعوى قضائية تطالب بسحب الجنسية من القرضاوي، حيث تقدم قبل يومين طارق محمود المحامي بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طالب فيها بإسقاط الجنسية المصرية عن الدكتور يوسف القرضاوي واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

وحملت دعوى محمود رقم 651009 لسنة 67 قضائية واختصمت كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدكتور يوسف القرضاوي بصفتهم، وذكرت أن القرضاوي، الذي يتمتع بالجنسية القطرية منذ أكثر من 50 عاما ويقيم تحت رعاية أمير قطر السابق، دأب على مهاجمة الدولة المصرية ومؤسساتها السيادية.
الجريدة الرسمية
عاجل