رئيس التحرير
عصام كامل

توثيق أممي لجرائم النظام السوري


قال رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، "بأولو سيرجيو بينهيرو"، إن اللجنة وثقت هجمات غير قانونية للنظام السوري في كافة المحافظات تقريبًا، مشيرًا إلى ممارسة مخابرات النظام التعذيب على نحو ممنهج في مراكز الاعتقال وبعض المستشفيات.


وفي كلمة ألقاها بالجمعية العامة للأمم المتحدة حول مشاهداته في سوريا، أوضح "بينهيرو" أن المدن السورية تتعرض لنيران قصف مكثف، وأن خسائر كبيرة في الأرواح تقع بين المدنيين، مشيرًا إلى تدمير المستشفيات والمدارس والبنى التحتية، وتحول البلاد إلى ساحة حرب، فضلًا عن تعرض المدنيين لهجمات إرهابية.

وأفاد أن العناصر المتشددة تعتبر أقلية إلا أنها تلعب دورًا فعالًا في زيادة العداء، لافتًا إلى وقوع اشتباكات في شمال سوريا بين الأكراد وجماعات معارضة مسلحة.

وأوضح أن النظام السوري بدأ باستخدام أسلحة لا تميز بين الأهداف مع توسع رقعة الحرب، مضيفًا: "لاحظنا خلال مقابلاتنا أن المناطق السكنية تعرضت للقصف من أجل معاقبة القرى والمدن، التي تتمركز فيها قوات المعارضة".

وأشار إلى أن القوات الحكومية تحاصر بعض المدن وتمنع عنها المواد الغذائية والأدوية والمحروقات، مما يزيد من معاناة المدنيين تحت الحصار الطويل.

وقال "بينهيرو" إن فقدان الأقارب هو من أكبر المشاكل، التي تواجه الشعب السوري، حيث يختفي الأشخاص خلال عبورهم نقاط التفتيش أو أثناء سيرهم في الشارع أو من بيوتهم.
الجريدة الرسمية