رئيس التحرير
عصام كامل

الصين ترحب بالاتفاق مع الاتحاد الأوربي حول نزاع الألواح الشمسية


أعرب وزير الخارجية الصيني وانغ يى عن ترحيبه وتقديره باتفاق السعر الذي تم التوصل إليه بين الصين والاتحاد الأوربي لحل نزاعهما الخاص بالألواح الشمسية.


وقال وانغ، خلال الاجتماع مع جين اسيلبورن نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية لوكسمبرج في بكين، إنه يقدر دور لوكسمبرج للدعم الذي قدمته لموقف الصين في النزاع الخاص بالألواح الشمسية.

وأشار إلى أن الاتفاق لا يتطابق فقط مع مصالح الصين والاتحاد الأوربي ولكن يحقق أيضا فائدة لانتعاش الاقتصاد العالمى.

يذكر أنه اعتبارا من 6 يونيو الماضي تعرضت واردات منتجات الألواح الشمسية من الصين إلى فرض رسوم عقابية بلغت نسبتها8 ر11% حتى 6 أغسطس المقبل وأنه بعد 6 أغسطس فإن الرسوم كانت ستزيد إلى 6ر47% ما لم يتمكن الجانبان من حل النزاع عن طريق المفاوضات.

ومؤخرا توصلت غرفة التجارة الصينية الخاصة باستيراد وتصدير الآلات والمنتجات الإلكترونية والمفوضية الأوربية إلى اتفاق بشأن السعر قد يضع حدا للرسوم العقابية التي تبلغ نسبتها 8ر11%، ليريح بذلك كل من المصنعين الصينيين والأوروبيين في صناعة الألواح الشمسية.

وقال اسيلبورن إن بلاده والصين شريكان تعاونيان مهمان، ومن المهم بالنسبة للصين والاتحاد الأوربي أن يفتح كلاهما أسواقه للآخر..موضحا أن الصين واحدة من أهم الدول في العالم وأن لوكسمبرج ترغب في زيادة تعزيز التعاون مع الصين في مجالات المال والاستثمار والاتصال والزراعة والغذاء والسياحة.

وأضاف اسيلبورن أن لوكسمبرج كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولى، على استعداد لتعزيز التنسيق مع الصين في شئون الأمم المتحدة..موضحا أن الصين ستعمل مع لوكسمبرج لتعزيز الثقة السياسية المشتركة وتعزيز التعاون البرجماتى وتعزيز التنسيق في الشئون الدولية من أجل أن يدعما سويا تنمية العلاقات بين الصين والاتحاد الأوربي.
الجريدة الرسمية