رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تعلق 27 اتفاقية مع مصر.. وتجمد صفقة بيع 10 طائرات تجسس


علقت تركيا بعض الاتفاقيات و"بروتوكولات" التعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، منها المواصلات والتعليم والصحة، والبالغ عددها 27 اتفاقية، وقعت أثناء زيارة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان إلى القاهرة، العام الماضي.


وذكرت صحيفة "صباح"، اليوم الثلاثاء، أن قرار تعليق بعض الاتفاقيات جاء ردا على ما أسمته الصحيفة بـ "الانقلاب العسكري"، ما تسبب في وفاة 200 شخص وإصابة الآلاف - بحسب زعمها -.

وأضافت أن ما أسمته بـ "العقوبة الأولى" التي اتخذتها أنقرة ضد القاهرة، هو إيقاف صفقة بيع 10 طائرات تجسس دون طيار من طراز "أنكا" أو "العنقاء" والتي تعتبر واحدة من الطائرات الأكثر تقدما في العالم، مع تجميد كل المناورات العسكرية بين البلدين، وعدم مغادرة السفير الجديد أحمد يلدز إلى القاهرة، رغم صدور مرسومه الحكومي سفيرا للعاصمة المصرية في الرابع من يوليو الجاري إضافة إلى إنهاء الرحلات البحرية بين مينائي إسكندرون التركي وبورسعيد المصري.

وكان "أردوغان" انتقد في كلمته التي ألقاها في مأدبة إفطار جماعي بإسطنبول أول أمس الأحد، ما أسماه بـ "المجزرة التي راح ضحيتها 200 متظاهر في ميدان رابعة العدوية"، قائلًا: "لن نبقى صامتين تجاه الأحداث الجارية في مصر".

وانتقد رئيس الوزراء التركي ما أسماهم بـ"الصامتين تجاه المجزرة لأنهم شركاء في هذه الجريمة البشعة".

وجاء قرار تعليق بعض الاتفاقيات مع الإدارة المصرية الجديدة، بعد الكلمة التي ألقاها "أردوغان" في إسطنبول، بشكل فوري.
الجريدة الرسمية