رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة تقي من أشعة الشمس.. احرصي على وجودها على مائدتك


يؤكد دكتور سامح السماحي استشاري الصحة العلاجية أن هناك أطعمة من شأنها أن تقي أجسامنا من أشعة الشمس الضارة، والتي يجب ألا تخلو منها المائدة الرمضانية، سواء في السحور أو الفطور


الفلفل الملون: الفلفل الأحمر والأصفر والبرتقالي

طعمها حلو المذاق، وهي ملونة بأصباغ طبيعية تسمى الكاروتينويدات. تعد هذه الكاروتينويدات من المركبات مضادات الأكسدة، والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) وتساعد في حماية الجلد عن طريق تثبيط تدمير الخلايا الدهنية الموجودة في طبقات الجلد.


القرع العسلي

قومي بتقطيعه إلى مكعبات وأضيفيه إلى طعامك أو إلى السلطة، يأتي هذا اللون الأصفر الصيفي للقرع من الكاروتينويدات الموجودة فيه، والتي ذكرنا تأثيرها سلفا، فتناوليه لأنه لذيذ الطعم ويحمي جلدك من الشمس.


الطماطم الحمراء الناضجة

الأصباغ الطبيعية الموجودة في هذه الطماطم تسمى الليكوبين، والتي تعطي الطماطم لونها الأحمر المميز، ومن فوائد هذه المادة المضاد للأكسدة حماية البروستاتا، والحماية من أشعة الشمس.


البطيخ

ينطبق نفس الكلام على البطيخ فيما يتعلق بالليكوبين. فهو يستمد لونه الأحمر من هذه الصبغة.

الشاي الأخضر

يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية، ويظهر نشاطا مضادا للسرطان، ويدعم نظام المناعة، ويزيل سموم الجسم، ويساعد في السيطرة على الوزن، ويحمي أيضا خلايا الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، حيث إنه يحتوي على أحد مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول كاتيكين، والذي يوفر حماية فائقة. لذا فإنك لا تخطئي عند شربك الشاي الأخضر كل يوم.
الجريدة الرسمية