رئيس التحرير
عصام كامل

أهل القمة يثير الجدل، القومي للسينما يكشف خطة ترميم الأفلام والتراث الفني

منار حسني رئيس المركز
منار حسني رئيس المركز القومي للسينما، فيتو

علقت المونتيرة منار حسني رئيس المركز القومي للسينما على ما تم تداوله خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تلف عدد من النسخ النيجاتيف لأفلام سينمائية مصرية قديمة. 

 

نسخة إيداع بالمركز القومي للسينما 

وأوضحت منار حسني في تصريح خاص لـ "فيتو" كيفية التعامل مع الأفلام القديمة سابقا، وما تم استحداثه حاليا للحفاظ على نسخ تلك الأفلام قائلة: "كل شركة منتجة تمتلك النسخة النيجاتيف من الفيلم التي أنتجته وتضعه في الثلاجة الخاصة بها وكان ذلك في العصر السابق.. فيما كان يتم وضع نسخة إيداع في المركز القومي للسينما وهذه النسخة لا تكون بجودة النسخة النيجاتيف التي تمتلكها شركة الإنتاج بل بجودة أقل منها". 

المونتيرة منار حسني، فيتو

التراث النسخة النيجاتيف 

وأضافت رئيس المركز القومي للسينما أن النسخ التي كان يتم إيداعها في المركز القومي للسينما سابقا لا تعد بأي حال تراثا بل التراث يكون النسخة النيجاتيف والتي تمتلكها شركة الإنتاج. 

 

نسخ دي سي في 

وأوضحت منار حسني أنه مع التطور التكنولوجي في صناعة السينما صارت النسخ بنظام ال "دي سي في" وصدر قرارا مؤخرا بأن تودع كل شركة منتجة نسخة "دي سي في" وخاطب الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما شركات الإنتاج بوضع تلك النسخة بالمركز حفاظا على الأفلام. 

 

الترميم والحفاظ على التراث 

وأكدت أن وزارة الثقافة بالتعاون مع عدد من الجهات المختلفة تعمل على ترميم الأفلام القديمة التي تعرضت لبعض التلف وهو ما حدث مؤخرا مع عدد من الأفلام للحفاظ على التراث السينمائي. 

 

سبب تلف الأفلام القديمة 

وكشفت رئيس المركز القومي للسينما سبب تعرض بعض الأفلام القديمة للتلف قائلة: "كان بعض المنتجين في وقت سابق يترك نسخ الأفلام الأصلية في الثلاجات التابعة لشركته أو لا يهتم بها حتى تتعرض للضياع أو يقوم ببيعها وهذا كان في السابق.. وكان المنتج حرا في كل ما يملكه من أفلام ومسؤولا عنها". 

 

وتابعت: "وفي الحقيقة أن الثلاجات أيا كان نوعها فمع الزمن ومع مرور الوقت يصيب نسخ الأفلام القديمة نسبة التلف ولكن لا تكون مدمرة إطلاقا". 

 

ترميم مهرجان القاهرة السينمائي للأفلام 

وكان الدكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، تحدث في وقت سابق عن كواليس مبادرة ترميم الأفلام القديمة التي يتبناها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، والتي أقيمت مؤخرا. 

 

وكشف عبد الجليل عن ترميم فيلم "يوميات نائب في الأرياف" للمخرج توفيق صالح وفيلم "أغنية على الممر" للمخرج علي عبد الخالق، مؤكدا أن اختيار العملين جاء لكونهما يمثلان جيلين من المخرجين المهمين في تاريخ السينما. 

 

وأشاد عبد الجليل بتنفيذ عملية الترميم التي جرت في معامل الشركة القابضة للسينما بمدينة الإنتاج الإعلامي.

 

فيما كان الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كشف في سبتمبر الماضي، أن مهرجان القاهرة السينمائي سيهتم في المرحلة المقبلة بترميم الأفلام الكلاسيكية المصرية وإعادة تقديمها للجمهور.

حسين فهمي، فيتو

وأشار فهمي إلى أن الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي، شهدت ترميم فيلمين: الأول هو فيلم "يوميات نائب في الأرياف" إنتاج عام 1969، والثاني هو "أغنية على الممر" الذي تم عرضه عام 1972.

 

فيلم أهل القمة 

و سادت خلال الساعات الماضية حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد منشور لأحد الباحثين زعم فيه تلف النسخة النيجاتيف لفيلم "أهل القمة" للفنان الراحل نور الشريف، وإخراج علي بدرخان والذي عرض عام ١٩٨١. 

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية