رئيس التحرير
عصام كامل

نشأة الرجال مع شقيقات فقط تجعل آراءهم أكثر تحفظا حول دور الجنسين


قال باحثون امريكيون أن الرجال الذين ينشئون مع شقيقات فقط دون وجود أي أشقاء يتكون لديهم في الغالب آراء محافظة حول أدوار الجنسين في المجتمع لأنهم يتعلمون أن الأعمال المنزلية "هي عمل المرأة" فقط.


وأشارت الدراسة، التي اجراها الباحثون من جامعتي لويولا ماريماونت وستانفورد بالولايات المتحدة، إلى أن الصبية الذين يعيشون فقط مع شقيقات تزيد لديهم فرص تكوين آراء تقليدية محافظة حول تقسيم الاعمال، وذلك لأنهم يقضون طفولتهم في رؤية النساء يقمن بجميع الاعمال المنزلية، بينما يعني وجود اشقاء اخرين من الذكور تقاسم أكبر للاعمال فينشأ الرجل بنظرة مختلفة.

وقال الباحثون، أن وجود شقيقات فقط في حياة الرجل قد يجعله محافظا ولديه آراء سياسية يمينية لأن أسلوب نشأتهم يؤثر على نظرتهم للحياة.

وفحص الباحثون دراستين امريكيتين واسعتي النطاق بدأتا عام 1965 وشملتا عينة من طلاب المدارس الثانوية وصلت إلى ألف و669 طالبا طلب منهم الاجابة عن مجموعة من الاسئلة حول حياتهم.

ووجد الباحثون أن الصبية الذين كان لديهم شقيقات فقط دون وجود أي اشقاء ازداد تعريفهم بأنهم "يحملون آراء يمينية" بنسبة 15% عندما وصلوا إلى مرحلة المراهقة.

وبالإضافة إلى ذلك، ارتفع بنسبة 17 % عدد الرجال في مرحلة عمرية متوسطة الذين قالوا أن زوجاتهم يقمن بالاعمال داخل المنزل أكثر منهم.
الجريدة الرسمية