رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: "كيري" سيناقش الأزمة السورية في مجلس الأمن


كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن أجندة جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، التي سيتناولها في الأمم المتحدة وهي من أصعب النزاعات يمكن حلها، العنف في سوريا والقتال في شرق الكونغو.


وأشارت الصحيفة إلى إن كيري سيرأس اجتماعا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليقيم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق سلام 24 فبراير الموقعة عليه 11 دولة أفريقية لإنهاء سنوات من القتال في شرق الكونغو، وسيجتمع لاحقا بقادة الاتئلاف الوطني السوري المدعوم من الغرب لمساندة مؤتمر دولي وحل سياسي للنزاع الذي تسبب في مقتل 93 ألف شخص منذ عام 2011.

وقالت إن بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، سيلقي كلمة أمام اجتماع المجلس اليوم بجانب رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم والمبعوثة الأممية الخاصة لمنطقة البحيرات العظمى في أفريقيا ماري روبينسون ووزيري خارجية الكونغو وأوغندا ومفوض الاتحاد الأفريقي لامارا رامتان.

وأوضحت الصحيفة أن الدول الموقعة على اتفاق السلام تشمل رواندا وأوغندا اللتين اتهمهما تقرير للأمم المتحدة العام الماضي بمساعدة حركة "إم23 " المتمردة التي اجتاحت شرق الكونغو في عام 2012 واستولت على مدينة جوما في شهر نوفمبر الماضي لكن انسحبت تحت الضغط الدولي.

كما أنه من المقرر أن يلتقي كيري مع أحمد الجربا زعيم الائتلاف الوطني السوري المنتخب حديثا والوفد المرافق له الذي سافر إلى نيويورك من باريس حيث عقد محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع لوفد الائتلاف الوطني، الذي يضم ميشيل كيلو وبرهان غليون، أن يلتقي بعدد من سفراء الأمم المتحدة في وقت لاحق من اليوم خلال جلسة تستضيفها ألمانيا، فيما ستجتمع الجماعة المعارضة مع مجلس الأمن بشكل غير رسمي غدا الجمعة.
الجريدة الرسمية