رئيس التحرير
عصام كامل

"هرمون الحب".. يطيل أمد معاناة الإنسان


قال باحثون أمريكيون إن "هرمون الحب" المعروف علميًا باسم الأكسوتوسين مسئول أيضًا عن إطالة أمد العذاب والمعاناة التي يشعر بها الإنسان عند انتهاء العلاقات العاطفية.


ووجد العلماء في كلية فينبرج للطب في شيكاغو أن الاكسوتوسين، الذي يثير مشاعر الحب والروابط الاجتماعية، يلعب دورًا أيضًا في حفر الذكريات العاطفية المؤلمة داخل المخ، كما أنه يزيد من قابلية الشعور بالقلق والخوف في أعقاب المرور بتجربة اجتماعية سلبية أو تثير التوتر.

وقال الباحثون إن الاكسوتوسين يعتبر عادة عاملا يؤدي إلى خفض الاحساس بالتوتر استنادا إلى عقود من الابحاث، غير أن هذه الدراسة اظهرت كيف أنه يعزز الخوف بدلا من تقليله واين تحدث التغييرات الجزيئية في جهازنا العصبي المركزي.

واستخدم الباحثون مجموعة من الفئران لديها استجابة طبيعية للاكسوتوسين ليتمكنوا من معرفة الدور الذي يلعبه هذا الهرمون بعد التعرض لتجارب اجتماعية سلبية، فوجدوا أن الاكسوتوسين يثير جزيئا انذاريا مهما يظل نشطا لمدة تصل إلى ست ساعات بعد التعرض للتجربة السلبية.

وأشاروا إلى أن هذا الجزيء يعزز المشاعر السلبية من خلال إثارة جزء من المخ يرتبط بالاستجابات للتوتر، موضحين أن هذه النتائج قد تساعد على تطوير سبل جديدة لمساعدة الأشخاص على التعامل مع المشاعر والذكريات السلبية.

الجريدة الرسمية