رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممى: لاجئو سوريا يواجهون "كارثة إنسانية"

أنطونيو جوتيرس
أنطونيو جوتيرس

وصف مفوض الأمم المتحدة السامى لشئون اللاجئين أنطونيو جوتيرس، الوضع فى سوريا بأنه "كارثة إنسانية بكل المقاييس" ، وذلك فى ظل تواصل أعمال العنف التى تشهدها البلاد منذ ما يقرب من عامين.


وأوضح جوتيرس - فى مقابلة أجراها معه تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) مساء اليوم - أن الشتاء الحالى يعد أسوأ فصول الشتاء خلال العشرين عاما الأخيرة فيما يتعلق بتدفق اللاجئين، مؤكدا فى الوقت ذاته أن الوضع "المأساوى" الراهن يعد عائقا كبيرا أمام مساعدتهم.
وأضاف أن التكيف مع مطالب هذا الكم الهائل من اللاجئين السوريين الذين يعيشون فى الدول المجاورة مهمة "شبه مستحيلة" فى ظل حاجتهم للغذاء والمياه والرعاية الطبية والبطاطين ووسائل التدفئة الأخرى.
واعتبر جوتيرس هذا الوضع بأنه يشكل تحدِّيًا لمفوضية اللاجئين بالأمم المتحدة، مطالبا بتعزيز دعم المجتمع الدولى للمساعدة على أداء المهمة، ومؤكدا فى الوقت ذاته على حتمية التوصل إلى حل سياسى للأزمة ؛ منعا لتفاقمها أكثر من ذلك.
وأوضح أن المفوضية طلبت مليار دولار لدعم المساعدات الإنسانية وتوفير الحاجات الأولية للاجئين السوريين حتى شهر يونيو المقبل، مشيرا إلى أن الأعداد فى زيادة مستمرة والشتاء شديد البرودة هذا العام فى ظل محدودية القدرة على التعامل مع الأزمة.

الجريدة الرسمية