رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل رفض استئناف قيادات الإخوان المتهمين بقتل متظاهري المقطم.. عاكف لـ"السيسى": عد إلى صوابك حتى لا تعطى فرصة لعودة نظام مبارك.. ودفاع الشاطر: موكلى ضحية ووزير الدفاع أطاح بالشرعية


وجه مهدي عاكف المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين رسالة إلى الفريق أول عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع عن طريق رئيس المحكمة التي نظرت الاستئناف المقدم من المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد ومهدي عاكف المرشد السابق ومحمد سعد الكتاتنى رئيس حزب الحرية العدالة ورشاد بيومى على أمر حبسهم 15 يومًا على ذمة التحقيقات في واقعة اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد بالمقطم خلال ثورة 30 يونيو.


وطالب عاكف السيسى بالرجوع إلى صوابه وعدم إعطاء فرصة بعودة الفاسدين ونظام مبارك مرة أخرى"، كما دفع أحمد أبو بركة محامى خيرت الشاطر ورئيس هيئة الدفاع عن باقى المتهمين بكيدية الاتهامات والتلفيق من قبل جهاز الأمن الوطنى، مؤكدًا أنهم ضحايا وليس متهمين وتم الغدر بهم وأن الفريق السيسى ضرب عرض الحائط بالدستور والشرعية، وطالب بإخلاء سبيل المتهمين بأى ضمان مالى.

ورفضت غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة بجنوب القاهرة الاستئناف المقدم من خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للجماعة ومحمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة ومحمد رشاد بيومي نائب المرشد الحالي، على قرار النيابة بحبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات في قضية اتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب إرشاد الجماعة بالمقطم.

وكان المتهمون الأربعة من قيادات جماعة الإخوان قد تقدموا بالاستئناف أمام غرفة المشورة؛ للمطالبة بإخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم بمعرفة النيابة العامة.

بينما طالب ممثل النيابة العامة المستشار تامر العربي رئيس نيابة جنوب القاهرة الكلية من المحكمة تأييد قرار النيابة باستمرار حبس المتهمين احتياطيًا على ذمة التحقيقات ورفض الاستئناف المقدم منهم لإخلاء سبيلهم، استنادًا إلى ما كشفت عنه تحقيقات النيابة من أدلة تؤكد ارتكاب المتهمين لما هو منسوب إليهم من اتهامات بالتحريض على القتل.

وكانت النيابة قد أمرت بحبس المتهمين الأربعة احتياطيا لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، ثم قررت مؤخرا تجديد حبسهم لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين على نحو أسفر عن مقتل 9 أشخاص من المتظاهرين وإصابة عشرات الآخرين منهم بأسلحة نارية، أمام مقر مكتب إرشاد الإخوان بالمقطم، خلال التظاهرات الحاشدة التي انطلقت ضد الجماعة وحكم الرئيس السابق محمد مرسي.

وانتقلت غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة إلى سجن العقرب لنظر الاستئناف المقدم من المتهمين، الذين طالبوا بإخلاء سبيلهم ودفعوا بانتفاء مبررات حبسهم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

وأنكر المتهمون من قيادات جماعة الإخوان ما هو منسوب إليهم من اتهامات تتعلق بالتحريض على ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه بغرض الإرهاب ضد المتظاهرين.. وقالوا إنها اتهامات ملفقة لدواع وأسباب سياسية، على حد وصفهم.
الجريدة الرسمية