رئيس التحرير
عصام كامل

كاثرين أشتون تحدد 6 خطوات تعيد مصر للديمقراطية.. عملية سياسية شاملة ودستور يضمنان حقوق الجميع.. إنهاء العنف لمعالجة الانقسام.. الإفراج عن مرسي وكل المعتقلين


قالت كاثرين أشتون، الممثل السامي للاتحاد الأوربي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، في مقال لها بصحيفة نيويورك تايمز: هناك تحد كبير في مصر، بلد يعاني الاضطراب بسبب الانقسامات.


وأشارت كاثرين إلى أن التحدي الذي يواجه مصر هو أخذ راحة من حالة الاضطراب الدائم، التي سببتها حالة الانقسام، وتعيق الطريق نحو التقدم.

فالديمقراطية تتطلب فهما مشتركا للكيفية التي ينبغي أن تؤخذ بها القرارات الوطنية، وأن يتوافر قدر من الاحترام المتبادل بين المتنافسين على السلطة، واحترام حقوق الأقليات، لكن في مصر اليوم سوف يستغرق وقتا طويلا لبناء كل ذلك.

وأضافت كاثرين أن الاتحاد الأوربي يرغب في المساعدة لتحقيق ذلك، لرؤية مصر مستقرة، ديمقراطية، وهو الأمر الحيوي لـ 84 مليون مصري، ويرغب في ذلك الشرق الأوسط وأوربا والعالم الأوسع لكن وجد انعدام ثقة عميق لدي الجميع، فالبعض يعتبر ما حدث في مصر انقلابا شعبيا والبعض الآخر يراه إرادة شعبية.

وأوضحت كاثرين أنها حاولت استكشاف حقيقة الأمور، والتقت بالعديد من الجهات الفعالة في مصر، قادة الحكومة المؤقتة والشباب من حركة تمرد، وممثلين من حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان ومن المجتمع المدني، وناقشت إجراء انتخابات في الأشهر القليلة المقبلة، والدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوربي في المساعدة لرصد ومراقبة الانتخابات.

وترى كاثرين لكي تعود مصر إلى الديمقراطية، فهناك ست خطوات، والاتحاد الأوربي على استعداد للدعم.

أولًا: مصر تحتاج إلى عملية سياسية شاملة، يشارك فيها جميع أطياف الشعب المصري، ويشعرون جميعا أنهم يشاركون في بناء مستقبل البلد العظيم.

والأمر الثاني: مصر تحتاج إلى دستور مجهز به ضوابط وموازنات يضمن حقوق جميع المواطنين ويضمن حكما مدنيا كاملا للبلاد.

ثالثًا: يجب أن ينتهي العنف الذي حدث على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، وإنهاء حالة الجدل السياسي التي لا يمكن حلها بالقوة، حيث فقد الكثير أرواحهم في السعي لتحقيق الديمقراطية.

رابعًا: يجب إنهاء الاعتقالات والإجراءات التعسفية، لأن ليس لديها مكان في المجتمع الديمقراطي، ويجب أن يخرج جميع المعتقلين بما فيهم الرئيس السابق محمد مرسي، والقضايا القضائية يتعامل معها بشفافية. 

خامسا: يجب أن يكون الإعلام حرا ولا يعاقب الصحفيين نتيجة لعملهم المهني، وينبغي على وسائل البث أن تعمل دون عراقيل بسبب المضايقات أو الإغلاق التعسفي.

سادسًا: ينبغي أن تعقد انتخابات حرة في غصون أشهر قليلة في إطار تلك المبادئ ويجب إحراز تقدم في الخطوات الخمس السابقة لكي يتحقق تقدم كبير لإجراء الانتخابات، لإنتاج مرشحين لكي يفوزوا فقط لكن ليكون فوزهم على أساس نحو بناء مستقبل ديمقراطي مستقر لمصر.

ونوهت كاثرين عن استعداد الاتحاد الأوربي لتقديم المساعدة لمصر لاتخاذ هذه الخطوات، لكن يجب أن يكون القرار من قبل الشعب، وليس من قبل جهات خارجية. ولقد اتفقت مع الرئيس عدلي منصور في الأسبوع الماضي على أن الدستور الجديد يحتاج إلى كلمات صحيحة وواضحة في معانيها، وأن يضمن عملية ديمقراطية تضمن المصالحة الوطنية وتكفل المؤسسات التي تدافع عن حقوق الإنسان وسيادة القانون.

كما أن مصر في حاجه لإصلاح اقتصادي ويجب أن يتحقق الاستقرار أولا لكي يشعر المستثمرون والسياح بالأمن لكي يعودوا إلى مصر، ويتحقق استقرار حقيقي في ظل عملية ديمقراطية وجدول زمني التي يتبناهما الحكومة الجديدة.
الجريدة الرسمية