كنز في محافظتك.. تعرف على السقف الفلكي بمعبد دندرة بقنا
تواصل وزارة السياحة والآثار الحملة الترويجية التي أطلقتها على المواقع الخاصة بها بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة تحت عنوان "تعرف على كنز في محافظتك"، لإبراز أهم وأميز القطع الأثرية التي تم الكشف عنها داخل كل محافظة من المحافظات المصرية.
يأتي ذلك في ضمن احتفالات الوزارة خلال الشهر الجاري بمرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات.
السقف الفلكي بمعبد دندرة بقنا.
السقف الفلكي بمعبد دندرة بقنا
يتميز سقف صالة الأعمدة بمعبد حتحور في دندرة بمناظره الرائعة وألوانه الزاهية منذ آلاف السنين، وكذلك بمنحوتات نادرة وذات نقوش بارزة على خلفية زرقاء فاتحة، ويعود تاريخ المعبد إلى العصر البطلمي وهو مخصص لعبادة أهم المعبودات المصرية وأكثرها شهرة.
علامة "مس"
وتمثل هذه العلامة ثلاثة جلود لثعالب مربوطة معًا، وتظهر كأنها مصورة من أعلى، وتعنى المَولِد، كما أنها من أشهر العلامات استخدامًا خاصة في أسماء الملوك مثل الملك چحوتي-مس (تحتمس الثالث) وتعني مولود چحوتي، وهي المصورة في هذا المنظر، والملك رع - مس - سو (رمسيس الثاني) وتعني مولود رع (أي ابنه).
تمثال حقا إيب
يمثل هذا التمثال حاكم جزيرة فيلة، الذي عاش في عهد الملك أمنمحات الثالث، من عصر الأسرة الثانية عشر.
ويصور التمثال حقا إيب راكعًا ويمسك بإناء قرابين في كل يد، وتم العثور على مقبرته عام 2014 في قبة الهوا مع أثاثه الجنائزي.
علامة "الزرافة"
وتمثل هذه العلامة شكل الزرافة، وتستخدم كجزء من كلمات تعني "التنبؤ" و"سر"، وربما كان هذا الارتباط بسبب طول رقاب الزراف التي أعطتها القدرة على رؤية ما هو أبعد من أي كائن بجوارها.
وهناك العديد من المناظر التي تُصور فيها الزرافة على جدران المعابد والمقابر مثلما في هذا المنظر من مقبرة رخمي رع.
معبد هيبس
ويقع معبد هيبس شمال واحة الخارجة، وخُصص لعبادة المعبود آمون، وكان يحيط به بحيرة، ولكنها اندثرت على مر الزمان.
وتعود أساسات المعبد إلى الأسرة ٢٥، وقد قام الملك الفارسي داريوس ومن بعده ملوك آخرون بتزيين جدران المعبد، وكانت أهم تلك النقوش منظر صراع المعبود ست مع الثعبان أبو فيس رمز الفوضى.
علامة "كم"
وتمثل هذه العلامة جلد التمساح ذي الشوك، وكانت تعني كذلك "السوداء" للإشارة إلى الطمي الأسود، وكانت أهم معانيها كلمة "كمت" وتعني "مصر" كما هو مصور هنا، كما سميت اللغة المصرية القديمة نفسها باسم "را - ن - كِمِت" وتعني "كلام مصر"، أما "رمِث - ن - كِمِت" فتعني "شعب مصر".
علامة "شن"
وتُمثل هذه العلامة حبلًا معقودًا يتخذ شكل الدائرة، تقع ربطته في أسفله، لذا اتخذ معنى الإحاطة والحماية.
وُردت هذه العلامة ضمن عدد من الكلمات مثل "شِنس" التي تمثل خبز مستدير الشكل، و"شنو" أي خرطوش، كما كُتبت كرمز حماية في مناظر المعابد، وصُورت هنا تحت أيدي كل من إيزيس ونفتيس اللتين تركعان عند رأس وقدمي المتوفى.