رئيس التحرير
عصام كامل

مخزون الأردن الغذائي في خطر بسبب إضراب موظفي الجمارك عن العمل


حذرت نقابة تجار المواد الغذائية بالأردن من حدوث نقص في مخزون المملكة من مختلف السلع الغذائية والأساسية في الفترة المقبلة إذا استمر إضراب موظفي الجمارك عن العمل.


وقالت النقابة في بيان صحفي اليوم " الأحد" أن هناك 4 آلاف حاوية محملة بالمواد الغذائية ماتزال عالقة عند الحدود الجمركية الأردنية منذ أكثر من سبعة أيام لم يتم التخليص عليها بعد بسبب الإضراب.

وأشارت إلى أن الحاويات الموجودة في المراكز الجمركية محملة بالمواد الغذائية الأساسية واللحوم المبردة والمجمدات وأن تأخير التخليص عليها سيؤدي إلى نقص البضائع في السوق المحلية خاصة في شهر رمضان إضافة إلى الخسائر الكبيرة التي سيتكبدها المستوردون نتيجة تأخر التخليص على بضائعهم.

وقالت النقابة أنها بدأت تلمس حدوث نقص في مخزون سلع غذائية ما يعني أن استمرار الإضراب سيؤدي إلى زعزعة الأمن الغذائي في الأردن كون المخزون الغذائي يتم تعزيزه بشكل يومي بالاستيراد المستمر للسلع.

وناشدت النقابة الحكومة الأردنية التدخل السريع لحل إضراب موظفي الجمارك كون المواد الغذائية العالقة عند المراكز الجمركية بعضها يستهلك في شهر رمضان المبارك فقط، ولا يحتمل التأخير وبعضها معرض للتلف.

وأوضحت النقابة أن مثل هذه الإضرابات تزيد على مستوردي المواد الغذائية كلفا مالية إضافية إذ إن كل يوم تأخير يحمل التاجر مبلغا مقداره 50 دينارا تقريبًا عن كل حاوية وذلك بدل أرضيات ورسوم إضافية.(الدولار الأمريكي يساوي 708ر0 دينار أردني). 

وكان المدير العام للجمارك الأردنية بالوكالة العميد أمين القضاة أعلن أمس أن الجمارك انتهجت خطة طوارئ بديلة للعمل في المراكز الحدودية في ظل استمرار إضراب موظفي الجمارك عن العمل والذي بدأ منذ يوم "الإثنين" الماضي.

وتشير تقديرات حكومية إلى أن الخسائر جراء الإضراب تجاوزت 120 مليون دينار وسط حالة من التكدس المتواصل للشاحنات على المنافذ الحدودية.
الجريدة الرسمية