رئيس التحرير
عصام كامل

"بايدن" يتوجه غدًا للهند وسنغافورة في جولة تستغرق أسبوعًا


يبدأ غدا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ترافقه زوجته الدكتورة جيل بايدن، جولة تشمل الهند وسنغافورة، حيث سيصل إلى دلهي غدا "الاثنين"، فى زيارة تستغرق اربعة ايام، يقوم خلالها بزيارة لمتحف سميرتي غاندي بهدف إظهار احترامه لغاندي ولتاريخ الهند الحديث.


وقال مسئول كبير في الادارة الأمريكية إن زيارة بايدن للهند، ستركز على 4 جوانب رئيسية وهي التعاون الاقتصادي، والطاقة والمناخ والدفاع ، إضافة إلى مجموعة واسعة من أوجه التعاون الإقليمي التي بدأها مع البلدان في جنوب آسيا وفي شرق آسيا ، والتي تتعلق بالأمن البحري ومكافحة الإرهاب والعمل المشترك في مؤسسات منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وسيلتقي بايدن "الثلاثاء" مع نائب الرئيس الهندي حميد أنصاري ، وزعيمة حزب بهاراتيا جاناتا سوشما سواراج، وئيس الوزراء مانمموهان سينج ، والرئيس الهندي برناب موخيرجى، إضافة إلى مجموعة من كبار المسئولين الهنود وممثلين من القطاع الخاص.

ثم سيتوجه بايدن "الاربعاء" إلى مومباي حيث سيلقي خطابا في مقر بورصة بومباي ويعقد اجتماع مائدة مستديرة مع كبار رجال الأعمال، ثم يشارك "الخميس" في لقاء يتعلق بتمكين للمرأة في معهد الهند للتكنولوجيا في مومباي.

وسيتوجه بايدن بعد ذلك إلى سنغافورة في زيارة لمدة ثلاثة أيام ، وسيصلها "الخميس"، حيث سيجتمع مع الرئيس توني تان كنج يام، ورئيس الوزراء لي هساين لونج ، كما يلتقي مع الزعيم السنغافوري لي كوان يو الملقب بباني سنغافورة الحديثة ، ويشارك في لقاء حول الاقتصاد والتجارة في مرفق "برات وويتني" لإصلاح محركات الطائرات، ثم سيقوم بزيارة إلى السفينة "يو إس إس الحرية" حيث سيلقي كلمة أمام البحارة قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن سنغافورة شريك هام للولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا ، كما أنها شريك تجاري رئيسي وجهة استثمار رئيسية، وتعمل مع الولايات المتحدة في "شراكة المحيط الهادئ"، وتترافق زيارة بايدن لسنغافورة مع جولة من المفاوضات للشراكة وسيجري مشاورات
تتعلق بذلك خلال الزيارة.
الجريدة الرسمية