رئيس التحرير
عصام كامل

باحث: العقل السلفي أحادي الرأي ويتسبب مع العلمانيين في النقمة على التراث

أنصار السلفية
أنصار السلفية

قال محمد الصياد، الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، إن الخلاف السلفيّ الأشعريّ حول قضية التجسيد ليس خلافا تافها أو باردا، موضحا أن العقل الحركي الإسلامي يصوّر الأمر على أنه محض ترف عند المسلمين المعاصرين والأوائل. 

أصل الخلاف 

 

وأضاف: المشكلة ليست في الخلاف نفسه بل في طريقة إدارته والتعامل معه، مردفا: لا يوجد دين أو مذهب إلا وعلم الكلام يتمركز في لبّه وقلبه وتشغله سؤالات حول الوجود. 

 

اختتم الباحث مؤكدا أن العقلُ السلفي أحادي الرأي، وهو ما يجعل معارضيه يتهمونه بالتسبب مع العلمانيين في النقمة على التراث. 

 

ويدور صراع شرس بين الأزهريين والسلفيين حول قضية التجسيم على مواقع التواصل الاجتماعي وهو خلاف تاريخي ويستدعى كل فترة بين الفريقين. 

 

والتجسيم في اللغة هو إسناد الصفات والخصائص البشرية إلى الآلهة والأجسام والظواهر الطبيعية، ويعتبر التَّجسيم من المسائل العقديَّة التي كثُر الخلاف بين الفرق الإسلامية حول تحديد مفهوم لفظ الجسم.

 

ويطلق الأشاعرة والماتريدية مصطلح المجسمة والمشبهة على من يُثبت الاستواء والمجيء واليدين والقدمين والعين والوجه لله، كما تُطلق هذا المصطلح على من يقول بالجهة والفوقية، فيقول ابن حزم: «قال أبو محمد: ذهبت طائفة إلى القول بأن الله تعالى جسم وحجتهم في ذلك أنه لا يقوم في المعقول إلا جسم أو عرض فلما بطل أن يكون تعالى عرضًا ثبت أنه جسم فقالوا إن الفعل لا يصح إلا من جسم والباري تعالى فاعل فوجب أنه جسم واحتجوا بآيات من القرآن فيها ذكر اليد واليدين والأيدي والعين والوجه والجنب.

 

عن السلفية وتاريخها ‏

 

السلفية هي اسم لمنهجٍ يدعو إلى فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة والأخذ بنهج وعمل النبي محمد صلَّ الله عليه وسلم وصحابته ‏والتابعين وتابعي التابعين، باعتباره يمثل نهج الإسلام، والتمسك بأخذ الأحكام من كتاب الله، ومما صح من أحاديث ‏النبي.‏

 

وتتمسك السلفية بالنقل الكامل لكل ما كان يدور في عصر الصحابة، ولا تخرج عنه قيد أنملة، وتقوم في جوهرها على ‏التزام منهج القدامى في فهم النصوص الشرعية، وتعتبرهم وحدهم المرجع الجامع، الذي يجتمع عليه السلفيون، وبهذا ‏يلتزمون أيضا بكل ما تعنيه السلفية في اللغة، من حيث الرجوع للسابقين زمنيًا في كل شيء. ‏

 

وبرزت السلفية بهذا المصطلح على يد الإمام ابن تيمية في القرن الثامن الهجري، ثم جاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب وقام ‏بإحياء الفكرة من جديد بمنطقة نجد في القرن الثاني عشر الهجري، وانتشرت منها إلى المنطقة العربية والإسلامية، ‏ومن أهم أعلامهما، عبد العزيز بن باز، ومحمد ناصر الدين الألباني، ومحمد بن صالح بن عثيمين، وصالح الفوزان.‏

الجريدة الرسمية