رئيس التحرير
عصام كامل

إضراب "الجمارك الأردنية" يشل حركة السعوديين وشاحناتهم بالمنافذ


تدخلت السفارة السعودية لدى الأردن لتسهيل خروج عدد من مواطنيها العالقين في المنافذ نتيجة امتناع موظفي الجمارك الأردنية عن العمل خلال الأيام الماضية.


صرح الوزير المفوض بالسفارة السعودية في عمان الدكتور حمد الهاجري لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم، بأن السفارة تلقت اتصالات من عدد من المواطنين العالقين على المنافذ الحدودية مع الأردن، دون أن تسجل بحقهم أية اعتداءات أو مضايقات تذكر.

ولخص الهاجري الحالة الموجودة على الأرض بأنها عبارة عن تأخر دخول وخروج السعوديين من وإلى الأردن بسبب الإضراب، موضحا أن الصعوبة البالغة التي كانت تعتري عملية دخول وخروج المواطنين السعوديين بدأت تتلاشى شيئا فشيئا في ما يخص الأفراد.

وقال، إن السفارة قامت بعد تلقيها الاتصالات من قبل المواطنين العالقين في منفذ الدرة، بالاتصال برجال الجمارك والجهات المختصة التي سهلت خروج السعوديين من الأردن ومغادرة أراضيها دون تعرضهم إلى أذى.

وكان موظفو الجمارك في الأردن قد امتنعوا عن العمل في جميع المنافذ البرية خلال الأيام الماضية مما أدى إلى شلل تام لحركة المسافرين، بعد أن علقت مئات من الشاحنات على حدودي العمري والحديثة وحالة عمار ومنفذ الدرة وذلك بانتظار إمضاء الإجراءات لعبورها من وإلى السعودية منذ يومين دون تنفيذ من موظفي الجمارك.

يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الجهات المسئولة بالأردن لحل أزمة توقف عمليات التخليص وانسياب حركة الشحن والتي لم تمكّن السعوديين المسافرين في منفذ الحديثة بالقريات من القدرة على العبور بين المنفذين بسبب تكدس مئات الشاحنات بين الحدود وداخل الجمارك في المنفذين، وأضرت هذه الحالة بعدد من الطلاب السعوديين الذين يدرسون هناك بعد أن علقت مركباتهم في ساحات الجمارك، قبل أن يتمكن البعض منهم إلى العودة جراء ذلك لمنفذ الحديثة وبصعوبة بالغة.

من جانبه صرح مدير جمارك الحديثة بالقريات زايد الزايد لصحيفة "الوطن" السعودية، اليوم بأن حركة المسافرين القادمين والعائدين للسعودية قد توقفت في المنفذ تماما، بسبب إضراب موظفي الجمارك في الأردن، مضيفا أنهم حرصوا على تقديم النصح والرشد للمسافرين في منفذ الحديثة بعدم السفر في الوقت الحالي وتأجيله.
الجريدة الرسمية