رئيس التحرير
عصام كامل

جوبا تتوقع جني 330 مليون دولار عائدات نفطية بنهاية الشهر الجاري


قال ستيفن ديو داو وزير نفط جنوب السودان، إن حكومة بلاده من المتوقع أن تجني بنهاية الشهر الجاري عائدات نفطية تصل إلى 330 مليون دولار.

وأوضح - في تصريحات صحفية عقب عودته من الصين- أن هذه العائدات هي قيمة 3 شحنات نفطية قامت جنوب السودان بتصديرها عبر ميناء بورتسودان الشهر الماضي.

من جهة أخرى، أشار داو إلى أنه أطلع رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت على نتائج زيارته للصين والمباحثات التي أجراها مع المسئولين هناك.

وأضاف أن زيارته للصين كانت بهدف تسليم رسالة من رئيس جنوب السودان إلى نظيره الصيني تتعلق بمسار العلاقات الثنائية بين جوبا وبكين.

وقال وزير نفط جنوب السودان إنه أجرى خلال زيارته لبكين لقاءات مع عدد من المسئولين الصينيين وشركات نفط على ضوء اصرار الخرطوم على إغلاق خط الانابيب الناقل لنفط جنوب السودان عبر أراضي السودان، مضيفا أن الصين، وهي من أكبر المستثمرين في قطاع النفط بجنوب السودان، وافقت على التوسط بين الخرطوم وجوبا لحل هذه الأزمة.

يذكر إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير قرر في يونيو الماضي اغلاق انابيب نفط جنوب السودان التي تمر بأراضي بلاده حتى تتراجع جوبا عن دعم المتمردين المناهضين لنظامه ومنحت الخرطوم مهلة 60 يوما لجوبا حتى توقف ضخ نفطها عبر الأراضي السودانية.

وأعلنت وزارة الخارجية في جنوب السودان في وقت سابق من الأسبوع الجاري أنها تسلمت إخطارا عبر سفارتها لدى الخرطوم يفيد باغلاق السلطات السودانية لخط أنابيب النفط في 7 أغسطس القادم.
الجريدة الرسمية