رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تطالب ببذل جهود مشتركة للحفاظ على السلام ببحر الصين


قال نائب وزير الخارجية الصينى ليو تشن مين اليوم (الجمعة) بأن الصين سوف تواصل جهودها لتعزيز السلام والتعاون والاستقرار والتنمية في منطقة بحر الصين الجنوبى.


وأضاف ليو، في تصريحات له خلال الحلقة النقاشية الثانية حول التعاون والتنمية في بحر الصين الجنوبى، أن "الصين تتوقع من الدول المعنية أن تبدى المزيد من الاستعداد السياسي وتبذل جهودا مشتركة لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبى وخلق وضع يحقق الربح للجميع.

وأوضح أن التعاون والتنمية هما الاتجاه السائد في الوضع في بحر الصين الجنوبى، وأن الصين ودول شرق آسيا الأخرى سوف يعملون سويا للحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.. مشيرا إلى أنه بالرغم من أن النزاعات التي تتعلق بقضية بحر الصين الجنوبى لم تنشئها الصين،فإن الصين تحافظ على موقف مسئول وتسعى لإيجاد حلول عن طريق المفاوضات".

من جانبه قال تشن ليان تسنغ نائب مدير إدارة الدولة للأوقيانوس إن منطقة بحر الصين الجنوبى أصبحت منطقة بها أقوى إمكانات الطاقة والتنمية في العالم.. مضيفا أنه مع ذلك، تواجه تحديات في مجالات البيئة البحرية والكوارث البحرية والأمن البحرى كما تتزايد النزاعات المتعلقة بها أيضا.

ودعا إلى تدعيم إطار التعاون متعدد الأطراف الحالى والبدء في المزيد من مشروعات التعاون الاقليمية في المناطق الأقل حساسية.
يذكر أن الحلقة النقاشية تضم أكثر من 60 خبيرا من معاهد البحث من البر الرئيس للصين وتايوان ودول منها الفلبين وماليزيا والولايات المتحدة وبريطانيا فضلا عن منظمات دولية.
الجريدة الرسمية