رئيس التحرير
عصام كامل

الين يرتفع 0.2 % أمام الدولار والأنظار تتجه صوب الانتخابات اليابانية


ارتفع الين، اليوم الجمعة، نتيجة لضبط المستثمرين مراكزهم قبل انتخابات مجلس المستشارين الياباني التي تجرى يوم الأحد المقبل والتي قد تمهد الطريق التشريعي لخطط الإصلاح الاقتصادي التي وضعها رئيس الوزراء شينزو ابي.


وأظهرت استطلاعات للرأي أن كتلة ابي الحاكمة تتجه للفوز بأغلبية كبيرة في مجلس المستشارين وهو المجلس الأعلى في البرلمان بعد أن كانت المعارضة تسيطر عليه.

وإذا حدث ذلك فسيحظى ابي بمزيد من الحرية لتطبيق خطته لإنعاش الاقتصاد من خلال السياسة النقدية الميسرة والإنفاق العام والإصلاح الهيكلي وهو ما قد يبقي الين ضعيفا.

وتراجع الدولار 0.4 بالمئة مقابل الين إلى 100.08 ين بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 100.87 ين. غير أن العملة الأمريكية مازالت مرتفعة أكثر من 15 بالمئة مقابل الين عن مستواها في بداية العام.

فقد أدت الإجراءات القوية التي اتخذها بنك اليابان لتيسير السياسة النقدية إلى إضعاف الين بينما يحظى الدولار بدعم من توقعات ببدء سحب التحفيز النقدي الأمريكي في وقت لاحق هذا العام.

وتراجع اليورو 0.2 بالمئة مقابل الين إلى 131.41 ين. وفي وقت سابق من الجلسة سجل اليورو أعلى مستوياته في سبعة أسابيع عند 132.10 ين على منصة إي.بي.اس للتداول الالكتروني. كما ارتفع اليورو 0.2 بالمئة مقابل الدولار.
الجريدة الرسمية