رئيس التحرير
عصام كامل

"فورين بوليسى": "السيسى" على خطى "عبد الناصر"


شبهت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع بالزعيم الراحل "جمال عبدالناصر" لكن على طريقته الخاصة، خاصة بعد أن ارتفعت شعبيته بصورة هائلة خلال الفترة الماضية، والتفت حوله الجماهير.


وقال "ستيفن كوك" المتخصص في أمور السياسة العربية والتركية وسياسات أمريكا تجاه الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية بنيويورك،:"الظاهر أن السيسي هو ظل عبدالناصر ويعيد إحياءه مرة أخرى في نفوس المصريين، وذلك من خلال التعامل مع الإخوان والإطاحة بهم من الحكم وإخراجهم من الحياة السياسية تماما.

وعقد كوك مقارنة بين ما فعله الزعيم الراحل عقب حادث المنشية الشهير في 26 أكتوبر 1954 ومحاولة الإخوان اغتياله في المنشية، وبين ما يجري الآن، والصورة تكاد تكون متشابهة.

وأوضح أن الإخوان فشلوا في اغتيال عبدالناصر وتم القبض على المتهم "محمود عبداللطيف" الذي اعترف بدور الإخوان في العملية، فكان انتقام عبدالناصر منهم فحل التنظيم وتم اعتقال المئات من أعضائه، وأصبحت جماعة الإخوان تنظيم سري ومحظور.

وأشار كوك إلى أنه رغم مرور نحو 60 عاما استطاع الإخوان العمل سرا والوصول إلى الحكم العام الماضي، وأصبح منهم أول رئيسي منتخب، لكنهم فشلوا أيضا في إدارة البلاد واصطدموا مع الجيش والشعب، وكانت النهاية الحالية باعتقال الرئيس وتراجع شعبية الجماعة بصورة كبيرة، وأصبح جميع قيادتها مطاردون ويحتمون في رابعة العدوية بين المتظاهرين...
الجريدة الرسمية