رئيس التحرير
عصام كامل

الصين وسويسرا يبحثان سبل دعم مجالات التعاون بين البلدين


اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس مجلس الوزراء لي كه تشيانغ مع الرئيس السويسري أويلي مورير مساء اليوم الخميس؛ حيث تعهد الجانبان بتعزيز التعاون بين البلدين، وتحقيق المزيد من التبادلات وتبادل الخبرات في التقدم الأيكولوجي والتنمية في المناطق الجبلية.


وقال الرئيس الصيني خلال الاجتماع: إن نمو الصين المستدام سوف يتيح فرصا أكثر للتعاون بين البلدين، مسلطا الضوء على الاستثمار وحماية البيئة وقطاعات أخرى.

كما اقترح أن تقوم الدولتان بزيادة الاتصالات في الشئون الدولية لتعظيم العلاقات الثنائية، معربا عن اعتقاده أن "العلاقات بين الصين وسويسرا سوف تتقدم بطريقة مستدامة وتصبح مثالا يحتذى للتعاون الودي بين الدول".

من ناحية أخرى وخلال اجتماعه مع الرئيس السويسري أويلي مورير قال رئيس مجلس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ: إن اتفاقية التجارة الحرة سوف "تضخ حيوية" في العلاقات الثنائية وأن الجانب الصيني على استعداد للإسراع في تفعيل الاتفاقية وبذل جهود مشتركة مع الجانب السويسري لمعارضة الحمائية وزيادة دفع التعاون في مختلف المجالات.

من جانبه، قال الرئيس السويسري: إن استقرار وتنمية الصين يقدم اسهاما عظيما لتعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الدولتين اللتين تعتبر الجد والابتكار كليهما قوى محركة للتنمية الاقتصادية لديهما طاقات هائلة للتعاون.

وأوضح مورير أن التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين يعد أمرا بالغ الأهمية لدفع العلاقات الثنائية، مضيفا: إن الجانب السويسري يتوقع المزيد من التفاعلات وتفاهم وثقة أعمق ومزيد من التعاون المكثف مع الصين كشريكين جيدين، وأن بلاده على استعداد لأن تكون شريكا يعتمد عليه للصين في أوربا، وتأمل في زيادة تعزيز العلاقات الثنائية لمصلحة شعبي البلدين.

الجريدة الرسمية