رئيس التحرير
عصام كامل

اتجاه دولى لإنشاء صندوق للنازحين السوريين


قال وزير الشئون الاجتماعية اللبناني وائل أبو فاعور، إن الحكومة اللبنانية تبحث مع جهات دولية إنشاء صندوق ائتماني تتم إدارته بواسطة بروتوكول بين الحكومة اللبنانية والبنك الدولي، للحصول على مساعدات للاجئين السوريين في لبنان وللمجتمعات اللبنانية المضيفة.


وأكد أبو فاعور - عقب لقائه اليوم الممثل الشخصي للأمين العام للامم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي لبحث موضوع إنشاء الصندوق - أنه سيتم السير قدما في هذه الخطوة من خلال الاتصال بالبنك الدولي لهذه الغاية إضافة إلى التحضير لعقد مؤتمر في الجمعية العمومية للامم المتحدة حول موضوع اللاجئين في لبنان.

وعما إذا كان إنشاء الصندوق الائتماني نتيجة عدم الثقة بالحكومة اللبنانية.. اعترف أبو فاعور بان واحدة من سيئات هذا الصندوق هي إعلان عدم صدقية أي حكومة لبنانية على القيام بواجباتها.

ولفت إلى أن الأمر لم يعد مسألة أموال فقط وانما قدرة استيعاب في ظل تزايد حملات النزوح وخصوصا نتيجة التهجير وليس مجرد نزوح نتيجة الاحداث الأمنية.

وأكد أن هناك تهجيرا منظما وقد يزداد إذا اقتربت المعارك أكثر من الحدود اللبنانية السورية في منطقة ريف دمشق والحل الوحيد سيكون أمام المواطنين السوريين اللجوء إلى لبنان.

ونبه إلى أنه بجانب الموضوع الاغاثي سيكون هناك موضوع السيادة وهو ما يجب أن تركز عليه الحكومة اللبنانية وستعقد اجتماعات مع قادة الاجهزة الأمنية ومع الوزارات المعنية برئاسة رئيس الحكومة لاتخاذ بعض الإجراءات.

وقال أبو فاعور إن لبنان يسمع الكثير من التصريحات والمواعظ والإرشادات والتوجيهات من بعض الدول ولكن عندما يصل الأمر إلى مساعدة فعلية للحكومة اللبنانية لا نرى مساعدات جدية لكن هناك دولا التزمت وقدمت ما تعهدت به ومن بينها الكويت وهناك دول أخرى قدمت مساعدات مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وبريطانيا والسعودية ودولة الإمارات عبر الجمعيات العاملة في لبنان.
الجريدة الرسمية