رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تفرض رسوما على منتجات أمريكية وكورية للطاقة الشمسية


فرضت وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، رسوما أولية على واردات البولي سيليكون المستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بهدف مكافحة إغراق السوق لكنها لم تتخذ أي قرار بخصوص فرض رسوم جمركية على صادرات الاتحاد الأوربي من المواد الخام لتصنيع الألواح الشمسية.


ويعتبر قرار بكين خطوة متوقعة على نطاق واسع لاستهداف المنتجين الأمريكيين والكوريين الجنوبيين ويتزامن مع محادثات صعبة بين الاتحاد الأوربي والصين تهدف إلى نزع فتيل خلاف بخصوص مزاعم إغراق السوق الأوربية بالألواح الشمسية الصينية.

وقال مسئولون في الاتحاد الأوربي إن هذا الخلاف دفع بكين إلى التهديد بفرض رسوم على صادرات الخمور الأوربية وينذر بإثارة حرب تجارية بشأن سلع أخرى من بينها الصلب.

وقالت وزارة التجارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "رغم أنه لم يتم بعد استكمال التحقيق في البولي سيليكون المستورد من الاتحاد الأوربي والذي يستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية لا يمكن إنكار العلاقة السببية بين الإغراق بالمنتجات القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والإضرار بالصناعة المحلية في الصين."

وكانت المفوضية الأوربية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوربي اتهمت الصين بإغراق أوربا بألواح شمسية تقدر قيمتها بمليارات اليورو وتباع بأقل من تكاليف إنتاجها.

وفرض القرار رسوما مرتفعة تتراوح بين 53.3٪ و57٪ على البولي سيليكون الأمريكي وأخرى بين 2.4٪ و48.7٪ على صادرات كوريا الجنوبية، ولم يتطرق القرار لرسوم مكافحة الدعم.

وحذرت بعض شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية مثل ينجلي جرين من فرض الرسوم لأن من شأنها أن تزيد تكاليف الإنتاج.

واستوردت شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية ما يزيد على 80٪ من البولي سيليكون الذي استخدمته في عام 2012 من الولايات المتحدة وأوربا وكوريا الجنوبية.
الجريدة الرسمية