رئيس التحرير
عصام كامل

"سلام": تشكيل الحكومة اللبنانية تعرقله غابة من الشروط


أعلن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية تمام سلام، إن عملية تشكيل الحكومة تواجهها غابة من الشروط والشروط المضادة، مؤكدا أن قناعاته فيما يتعلق بتشكيل الحكومة لم تتغير.


وقال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف إن كل الاحتمالات مطروحة، وكل الخيارات موجودة امامي، وفي لحظة ما على المسئول أن يتخذ الخطوة لإنهاء الفراغ والوضع السلبي.

وأضاف سلام عقب لقائه بالرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان اليوم الخميس: "إننا نتمنى أن تحظى الحكومة بتأييد الجميع، ومواقفي التي تتحدد فيها قناعاتي لا زالت هي هي، ولا شيء يدعوني لتبديل مواقفي، وهذه المواقف مبنية على قناعات، وانا حريص في التعاطي مع الجميع ضمن هذه الثوابت".

وتابع: "لن أتراجع عن هذه الثوابت وتابع "عندما يحين الوقت ستتعرفون إلى رأي رئيس الجمهورية ورأيي لما فيه مصلحة للوطن، مشيرا إلى أن اللبنانيين سئموا من الفراغ وسئموا من عدم وجود إجراء على مستوى تشكيل الحكومة وأشعر بهذا الضغط كل يوم، لأن الناس تطالب بحكومة، وانا اسعى ليل نهار لكي لا أخذل الناس".

وأشار إلى أن "موضوع تأليف الحكومة يحتاج إلى متابعة أكبر وجهد متواصل، وهناك خوف من الفراغ في السلطة التنفيذية، وهذا ما ينعكس بشكل سلبي على الوضع في البلد.

يذكر أن سلام كلف من قبل مجلس النواب اللبناني بتشكيل الحكومة في إبريل الماضي، وأهم المبادئ التي يسعى إليها سلام في تشكيل الحكومة وفقا للمقربين منه ألا يسهل تعطيلها أو سقوطها ضحية للاستقطابات السياسية في البلاد ويكون بها نسبة كبيرة من الوزراء التكنوقراط والمحايدين أو البعيدين عن الاستقطاب الحاد وأن يكون هناك تبديل أو مداورة في الحقائب الوزارية بين الكتل.
الجريدة الرسمية