رئيس التحرير
عصام كامل

نيجيريا توافق على إنشاء صندوق لتمويل مشروع لإنتاج الخبز


وافق الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان، على إنشاء صندوق بـ 10 مليارات نيرة لتمويل مشروع لاستعمال دقيق الكسافا في إنتاج الخبز بدلا من دقيق القمح الذي يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة (الدولار الواحد يباع ب 157 نيرة).


قال وزير الزراعة اكينومي اديسينا - في تصريحات صحفية اليوم الخميس - إن الحكومة تدعم جهود الاستفادة من محصول الكسافا في إنتاج الخبز وسوف تقوم بتدريب العاملين في المخابز التي تنتج خبز الكسافا وتزويد المخابز الجديدة بالمعدات اللازمة في إنتاج الخبز.

وتوقع اديسينا توفير ما يقرب من 3 مليارات دولار سنويا في حال تنفيذ قرار حظر استيراد القمح من الخارج في إطار برنامج الرئيس جوناثان للإصلاح والذي يقلل من الإعتماد على الإستيراد وتوفير العملة الصعبة، حيث أشار إلى أن قرار الحظر يهدف إلى الإعتماد على محصول الكسافا في إنتاج الخبر بدلا من دقيق القمح الذي يتم استيراده بالعملة الصعبة.

ونوه الوزير بأن بلاده تنفق نحو 60% من دخلها من تصدير البترول الخام على استيراد الطعام، مؤكدا أن المشكلة التي يواجهها المزارعون في البلاد تتمثل في عدم حصولهم على الأسمدة الكافية بالأسعار المناسبة، رغم أن الدولة تنفق مليارات النيرات سنويا على عملية دعم السماد وتوفيره بأسعار مناسبة للمزارعين.
الجريدة الرسمية