رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة مضيفة طيران أثناء استخدام هاتفها المحمول "آي فون 5" يثير جدلا واسعا في الشارع الصيني


لقيت مضيفة طيران صينية بالغة من العمر 23 عاما، وتعمل في شركة طيران جنوب الصين مصرعها، بسبب صدمة كهربائية أثناء قيامها بالرد على مكالمة هاتفية من هاتفها المحمول "آي فون5" أثناء شحن الهاتف بالكهرباء، مما أثار جدلا واسعا في الشارع الصيني خاصة بين أوساط الشباب على المدونات الصغيرة على شبكة الإنترنت داخل الصين.


وفي تقرير بصحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، أعرب مستخدمو الإنترنت عن أسفهم وتعزيتهم لأهل الفتاة، كما طالبوا المواطنين بعدم الرد على الهاتف المحمول أثناء شحنه بالكهرباء، حيث أثبتت تحقيقات الشرطة الصينية أن مضيفة الطيران توفت بسبب الصدمة الكهربائية، ولكن، ما إذا كان سبب الوفاة ناجما عن هاتف "آي فون" أم لا لاتزال التحقيقات جارية في هذا الشأن.

من جانبها، أصدرت شركة "آبل" الأمريكية بيانا بشأن هذه المسألة قالت فيه: "إن الشركة تشعر بالحزن العميق تجاه الحدث المؤسف، كما أعربت عن تعازيها لأسرة الفتاة، وأن الشركة سوف تحقق في الحادث، كما ستتعاون تعاونا كاملا مع الدوائر المختصة في الصين".

وجاء هذا الاعتذار استجابة من الرئيس التنفيذي لشركة آبل الأمريكية "تيم كوك" للضغوط من المستهلكين الصينيين الذين طالبوا بالاعتذار عن سياسات الضمان للشركة في الصين، وقال في رسالة باللغة الصينية ونشرت على موقع آبل الصين "نحن نعتذر بشدة عن أي قلق أو سوء فهم حول أن آبل تتجاهل أو لا تولي اهتماما كافيا لردود الفعل من المستهلكين الصينيين".

وذكر كوك أن آبل تلقت ردود فعل بشأن سياسات الضمان لمنتجاتها في الصين خلال الأسبوعين الماضيين وقد بدأت الشركة "بدراسة" تلك الآراء.

من جانبه، أصدر موقع جمعية المستهلكين الصينيين على الإنترنت تحذيرا من أن هناك مخاطر كبيرة لشاحن الهواتف المحمولة التي لم تحصل على شهادة "3 سي"، حيث من الممكن أن يتحول إلى قنبلة يدوية.
الجريدة الرسمية