رئيس التحرير
عصام كامل

إعادة محاكمة مبارك بين القبول والرفض.. الخطيب: أخشى من تلاعب الإخوان بالأدلة الجديدة.. الدماطي: إعادة المحاكمة لصالح مبارك.. صلاح: شو إعلامي

 محاكمة مبارك
محاكمة مبارك

أصدرت، صباح اليوم، محكمة النقض حكمها بإعادة محاكمة مبارك وحبيب العادلى وزير داخليته، بالإضافة لستة من قيادات الداخلية، وسط تهليل وترحيب من مؤيدى رئيس مصر السابق، بينما سادت فى الأوساط السياسية حالة من الانقسام ما بين مؤيد للحكم منتظرا حكما ثوريا، ورافض له مؤكدا أنه ليس فى مصلحة الثورة.


وفى هذا الإطار أكد "محمد الدماطى" -وكيل لجنة الحريات بنقابة المحامين وعضو لجنة تقصى الحقائق- أن إعادة المحاكمة برمتها أمام دائرة جديدة سوف يضر بالتأكيد بقيادات وزارة الداخلية الستة، لأن هناك أدلة جديدة فى تقرير لجنة تقصى الحقائق ضدهم فى المقام الأول تحقق فيها حاليا نيابة حماية الثورة التى شُكلت طبقا للقانون الصادر لحماية الثورة، ولكنه رجح أن تكون إعادة المحاكمة فى مصلحة مبارك، فلا جديد فى أدلة الاتهام ضده.

فيما أعرب "تقادم الخطيب" -الناشط السياسى وعضو لجنة تقصى الحقائق- عن قلقه من إعادة المحاكمة فى ظل حكم الإخوان؛ لتأكده من تورطهم فى الأحداث حسب تقرير لجنة تقصى الحقائق، مضيفا أنه إذا كان هناك إرادة سياسية لدى النظام الحاكم، ربما تسفر إعادة المحاكمة عن إعدام مبارك والعادلى، ولكنى أخشى أن يتم التلاعب بالأدلة كما حدث من النيابة العامة فى عهد المستشار "عبد المجيد محمود" النائب العام السابق.

وأضاف "رامى صلاح" -المنسق العام لحركة شباب المحروسة وعضو جبهة الإنقاذ الوطنى- أن إعادة محاكمة مبارك ما هى إلا "شو إعلامى"، على حد قوله، بعد أن أكد الرئيس محمد مرسى أنه سوف يعيد محاكمات قتلة الثوار مرة أخرى، مؤكدا أن إعادة المحاكمة فى صالح مبارك ومعاونيه، فعدم مساءلة مرسى عن قتل الثوار فى أحداث الاتحادية وذكرى محمد محمود حتى الآن يدعم موقف مبارك الذى قتل الثوار فى عهده فى حالات مشابهة.
الجريدة الرسمية