رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول سعودي: الحالة الأمنية في المسجد الحرام ممتازة

 المسجد الحرام -
المسجد الحرام - صورة ارشيفية

كشف اللواء يحيى مساعد الزهراني قائد قوة أمن المسجد الحرام عن خطة جديدة للحد من نزول العربات لصحن المطاف أوقات الصلاة خلال رمضان، مشيرًا إلى أنه يشهد كثافة على مدى الساعة بسبب المشروعات الجارية حاليًا.


وأكد الزهرانى أن الحالة الأمنية في المسجد الحرام ممتازة والمعتمرون يؤدون نسكهم بيسر وسهولة نافيًا رصد أي حالات تدافع إلى الآن. وطالب المواطنين والمقيمين بالسعودية الاستجابة لنداء المفتى العام وأعضاء هيئة كبارالعلماء بعدم تكرارالعمرة في رمضان ومنح الفرصة لمن لم يسبق لهم أداؤها تحقيقًا للمصلحة العامة.

وقال أن رمضان هذا العام يأتى مختلفا عن الأعوام السابقة نظرًا لظروف المشروعات الجارية، وقد وضعت القيادة خطة مبكرة لموسم العمرة نظرًا لما يشهده المسجد الحرام من توسعات في صحن المطاف والساحات الخارجية.

ونوه إلى أن الوضع خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان انسيابي وممتاز مع كثافة في صحن المطاف وقت الصلوات ويشهد بعد صلاة التراويح كثافة بسبب عربات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبارالسن، وتم الحد من نزول العربات لصحن المطاف وقت الصلاة، ولن نسمح بذلك إلا في أضيق الحدود.

وجدد قائد قوة أمن المسجد الحرام، في تصريحاته لصحيفة "المدينة" السعودية اليوم، النداء لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، بأن لا يتوجهوا إلى المسجد الحرام في أوقات الذروة، وإن كنا نرغب منهم أن يتعاونوا معنا بعدم التوجه إلى الحرم مطلقًا في هذه الأيام لكثرة المصلين والمعتمرين.

،كان نائب قائد القوات الخاصة السعودية لأمن الحج والعمرة العميد معيض مصلح الجعيد كشف في تصريح له مؤخرا أن أربع قوى أمنية قوامها يزيد على 31 ألف رجل أمن تتولى إدارة الحشود البشرية في المنطقة المركزية والمسجد الحرام وذلك للحفاظ على سلامة وأمن المعتمرين والمصلين.

وتتناوب تلك القوى الأمنية لتغطي كافة محاور المسجد الحرام الداخلية والخارجية طيلة شهر رمضان المبارك وعلى مدى الساعة حيث تم تقسيم العمل في خارطة المنطقة المركزية لتتولى كل قوة مهامها ومسؤولياتها دون تقاطع أو تداخل بعد أن تقاسمت المنطقة المركزية للمسجد الحرام وطوعت التقنية في مراقبة الحشود وإطلاق الإنذارات الباكرة في حالة التزاحم.
الجريدة الرسمية