رئيس التحرير
عصام كامل

موسكو وأوربا تسعيان لإلغاء التأشيرات على الزيارات القصيرة

فلاديمير تشيجوف-
فلاديمير تشيجوف- مندوب روسيا في الاتحاد الأوربي

قال فلاديمير تشيجوف، مندوب روسيا في الاتحاد الأوربي إنه من المنتظر أن تتفق روسيا والاتحاد الأوربي بحلول نهاية العام الجاري على وثيقة لإلغاء تأشيرات الدخول بين الجانبين على الزيارات القصيرة الأجل.


وأوضح تشيجوف، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية اليوم الأحد - أن العمل على تحضير هذه الوثيقة ينتهي قبل نهاية العام الجاري.. مشيرا إلى أن ثمة وثيقة بين روسيا والاتحاد الأوربي حاليا حول " الخطوات المشتركة للانتقال إلى نظام إلغاء تأشيرات الدخول وهي خطوات يجري حاليا تنفيذها عمليا بنسبة تتراوح ما بين 70 إلى 80 بالمائة".

وذكر المسئول الروسي أنه بعد تنفيذ "الخطوات المشتركة" بين روسيا والاتحاد الأوربي سيتم الاتفاق على إلغاء تأشيرات الدخول على الزيارات القصيرة الأجل وهذا أمر يحتاج إلى إرادة وقرار سياسيين" حسب تعبيره، وإذ لفت تشيجوف إلى أن مثل هذه الإرادة السياسية موجودة لدى الجانب الروسي أشار إلى صعوبة التوافق على هذا الأمر جميع أعضاء الاتحاد الأوربي.

واعتبر تشيجوف أن ثمة عاملين هامين يكبحان تطور العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوربي وهما "الوضع الاقتصادي المتعثر في أوربا، والذي يجعل الأوربين مهتمين بأوضاعهم الداخلية على حساب علاقاتهم الخارجية، والثاني هو الحذر المفرط من روسيا الذي تشكل تاريخيا لدى بعض دول وسط وشرق أوربا وبعض دول الاتحاد السوفيتي السابق الأعضاء في الاتحاد الأوربي حاليا."
الجريدة الرسمية