رئيس التحرير
عصام كامل

ضوابطها وعدد ركعاتها.. الأزهر يوضح كافة الأحكام الشرعية لصلاة التراويح | فيديو

الأزهر يوضح كافة
الأزهر يوضح كافة الأحكام الشرعية لصلاة التراويح

أكد الشيخ عبدالله على نوح، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة التراويح سنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- ويكون وقتها من بعد صلاة العشاء في رمضان 

وأشار إلى أنه ورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم- خرج ذات ليلة إلى المسجد، فصلى وصلى أناس من خلفه، فلما كانت الليلة التى بعدها اجتمعوا وصلوا ثم لما جاءت التى بعد ذلك لم يخرج عليهم النبي وحينما أصبح - صلى الله عليه وسلم- وعندما سؤل عن سبب عدم خروجه قال لهم “إني رأيت ما صنعتم  فلح أخرج إليكم” مخافة أن تفرض عليكم

وأضاف “عبدالله” لـ فيتو" أن هذا الحديث دل على أن صلاة التروايح سنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم- ويجوز للإنسان أن يصليها ثماني ركعات كما فعل النبي، ويضاف إليها ثلاث ركعات وتر فتصير إحدى عشر ركعة 

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه يجوز للإنسان أن يصلى التراويح عشرين ركعة ويضيف إليها ثلاث ركعات الوتر أخذًا بفعل سيدنا عمر بن الخطاب، لافتا إلي أنه يجوز للإنسان أن يصليها في البيت أو في المنزل خاصة إذا الإنسان على نفسه من الإصابة بالوباء أو الأمراض 

فضل صلاة التراويح 

وفي سياق متصل ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول فيه صاحبه: "ما فضل قيام الليل في رمضان؟"، وجاء رد الدار على هذا السؤال كالتالي:

سنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قيام رمضان ورغَّب فيه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه، وهذا القيام يتحقق بصلاة التراويح التي اختص بها شهر رمضان، ومعنى قيام رمضان إيمانًا: أي تصديقًا بما وعد اللَّهُ الصائمَ من الأجر، واحتسابًا: أي محتسبًا ومدخرًا أجره عند الله تعالى لا عند غيره، وذلك بإخلاص العمل لله.

قيام الليل في رمضان 

وقد وردت روايات عديدة صحيحة تدلنا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلاها ثماني ركعات، وصلاها عشرًا، واثنتي عشرة ركعة؛ بحسب الأحوال التي كان عليها، ويمكن القول إن أقل صلاة التراويح ثماني ركعات، وأكثرها لا حدَّ له، وما عليه الفقهاء الأربعة هو أن تُصَلَّى عشرين ركعة.
 

حكم ختم القرآن في صلاة التراويح 

ويُندب ختم القرآن كاملًا في صلاة التراويح؛ يُوزَّعُ جزءٌ منه كلَّ ليلة، ويُطلَبُ من الإمام تخفيف الصلاة على المأمومين؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَلَّى بِالنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ» متفق عليه، وليس معنى التخفيف ما يفعله بعض الأئمة من الإسراع في صلاة التراويح إلى الحد الذي لا يتمكن معه المأموم من إتمام الركوع والسجود والطمأنينة التي هي فرض تبطل الصلاة بدونه، بل التخفيف هو عدم التطويل مع إحكام القراءة وإتمام الأركان، والطمأنينة واحدة من هذه الأركان.

ومن الأفضل صلاتها في المسجد، وإن كان بعض المذاهب يرى أن صلاتها في البيت أفضل إلا لمن خاف الكسل عنها إذا صلاها في بيته، أو كان نزوله يساعد في إقامة هذه الشعيرة؛ كأن كان إمامًا للناس، أو حسن الصوت بالقراءة، أو ممن يُقتدى به.

الجريدة الرسمية