رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 7 أشخاص في اشتباكات بين الجيش ومسلحين بالفلبين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لقي 7 أشخاص مصرعهم في معارك اندلعت اليوم (السبت) بين الجيش الفلبيني ومسلحين متمردين على جبهة تحرير مورو الإسلامية المنخرطة في مفاوضات سلام مع حكومة مانيلا.


ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم عن الناطق العسكري العقيد دكسن هيرموزو قوله إن المسلحين المعارضين للمفاوضات التي تجريها جبهة تحرير مورو ـ أكبر التنظيمات الإسلامية المتمردة ـ مع الحكومة نصبوا كمينا لحافلة عسكرية في جزيرة مينداناو الواقعة جنوب الفلبين أسفر عن إصابة جنديين بجروح متفاوتة.

وأضاف أن القوات الفلبينية قامت بمطاردة المسلحين عقب الكمين..مما أدى إلى اندلاع معارك عنيفة أسفرت عن مقتل 7 أشخاص بينهم جنديان.

وأشار إلى أن المسلحين عناصر من تنظيم مقاتلي "بانجسامورو" الإسلاميين الذي كان قد شن هجوما في منطقة "مينداناو" في السادس من الشهر الجاري أي قبل يومين من موعد استئناف مفاوضات السلام بين الحكومة وجبهة تحرير مورو.

وكان ذلك الهجوم قد أسفر عن مقتل خمسة في صفوف القوات الفلبينية وثلاثة في صفوف المسلحين..مما أثار مخاوف من أن يؤثر على سير عملية السلام.

وتهدف مفاوضات السلام إلى تأسيس إقليم خاص بالاقلية المسلمة في منطقة "مينداناو" يتمتع بقدر من الحكم الذاتي.

وكان الجانبان قد وقعا على اتفاق مبدئي في أكتوبر الماضي يتضمن الخطوط العريضة لاتفاقية سلام من المؤمل التوصل اليها في 2016.

وتخوض جبهة مورو صراعا منذ سبعينيات القرن الماضي من أجل استقلال مسلمي مينداناو، وهو صراع راح ضحيته 150ألف قتيل تقريبا.
الجريدة الرسمية