رئيس التحرير
عصام كامل

عون: نرحب بالتقارب مع الحريري.. وتشكيل الحكومة اللبنانية قد يستغرق شهورًا

 العماد ميشال عون
العماد ميشال عون رئيس تكتل "التغيير والاصلاح"

رحب العماد ميشال عون رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" "بأي تقارب مع رئيس الحكومة السابق سعد الحريري (زعيم تيار المستقبل ) وغيره لصالح كل اللبنانيين".


وقال عون في تصريحات صحفية إنه "إذا لم يدخل "حزب الله" في الحكومة نحن لا ندخل في الحكومة"، مضيفا "حقوقنا في الحكومة بالنسبة للمجموع يجب أن تكون 11- 13" (في إشارة إلى طريقة تقسيم الحقائب الوزارية بين قوى 8 آذار وباقي الكتل).

ولفت عون إلى " إلى أن هناك تواصلا مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف تمام سلام ولكن لا نتائج ولا تقدم ملموسا، وأردف قائلا "قناعتي إنه لا يوجد حكومة حاليا ومن الممكن أن يأخذ موضوع تأليف الحكومة شهورا ".

وعن مشاركة نواب تكتل في الجلسة التشريعية المرتقبة في يوم 16 من الشهر الجاري، قال عون إن "هذا الأمر يحدد في وقت لاحق ومن الممكن أن يحضر نواب التكتل وذلك بحسب جدول أعمال الجلسة".

ورأى عون أنه "إذا حدث اشتباك في صيدا مع "حزب الله" والمقاومة ستمتد إلى الساحل وكان هذا المطلوب لإدخال الحزب في اللعبة اللبنانية، هناك امكانية أن يحدث نوع من التفجيرات مثل التي وقعت في بئر العبد من أجل زعزعة الاستقرار والأمن".

وشدد على أن "التفاهم الاستراتيجي مع المقاومة لن يتغير ولكن هناك أمورا محلية يجب أن نكون ألين في التعاطي مع الفرقاء اللبنانيين.

وعن التمديد لقائد الجيش اللبناني جان قهوجي، أكد عون أن "موقفه مبدئي ومتخذ قبل عرض التمديد لقائد الجيش"، لافتا إلى أنه "لا يعرف نوايا قوى 14 آذار بشـأن التمديد لقهوجي".

وحول العلاقة مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، قال عون "إننا على المستوى السياسي أحيانا نتفق وأحيانا نختلف مع بري والآن لا شيء مطروحا كي نناقشه معه"، معتبرا أن "التواصل مع بري يتم عبر النواب.
الجريدة الرسمية