رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تواجه الإنذار الأصفر لعواصف شديدة ممطرة نتيجة إعصار سوليك

 إعصار سوليك بتيوان
إعصار سوليك بتيوان - صورة أرشيفية

أعلن المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية، اليوم السبت أن الصين ما زالت تواجه الإنذار باللون الأصفر واستمرار التحذير الأعلى للعاصفة الممطرة على مناطق شرقي الصين والأمواج الناتجة عن إعصار سوليك، وأن ارتفاع موج البحر ومستويات المد والجزر في المياه القريبة من سواحل فوجيان ستكون غير متوقعة وشديدة.


وقال المركز الصيني - في بيان له - إن مناطق شرقي الصين تعرضت لهطول أمطار غزيرة ناجمة عن إعصار سوليك الذي ضرب تايوان في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، ومن المتوقع أن يؤثر على أجزاء من البر الرئيسي الصيني وهي مقاطعات فوجيان وتشجيانغ وجيانغشي.

وتوقع المركز أن يصل إعصار سوليك منطقة فوجيان في المنطقة الساحلية بين محافظتي ليانجيانغ وشيابو في الفترة ما بين ظهر وبعد ظهر اليوم السبت، بعد أن عبر مركز الإعصار جزيرة تايوان متجها إلى الشمال الغربي، وستكتسح الأمطار الغزيرة مقاطعة شاندونغ شرقي الصين طوال اليوم، محذرا من الكوارث الطبيعية المحتملة كالفيضانات والانهيارات الطينية.

وحثت السلطات في المناطق المتضررة على اتخاذ التدابير الاحترازية، لافتة إلى أن ارتفاع أمواج البحر في بعض مواقع الرصد وصل إلى مستويات عالية، وتمت مراقبة أعلى موجة على ارتفاع 1. 13 مترا من قبل مرفق رصد في المياه القريبة من جزر دياويو، فيما شهدت المياه القريبة من مقاطعة تشجيانغ والجزء الشمالي من فوجيان أمواج بلغ ارتفاعها من 4 إلى 5. 6 أمتار.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في تايوان أن إعصار سوليك خلف قتيلا واحدا و21 مصابا بعد أن ضرب الجزء الشمالي من الجزيرة في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، وأن الضحية ضابط شرطة أصيب بعد سقوط قالب طوب على رأسه، وتوفي بعد فشل العلاج في المستشفى.

وذكرت الهيئة التايوانية أن إعصار سوليك ضرب المنطقة الواقعة بين محافظة ايلان وشينبي فجر اليوم، حيث أطاحت العاصفة بالأشجار ودمرت لوحات إعلانات ما تسبب في إصابات بين المواطنين، موضحة أن المناطق في محافظة هسيتشو شهدت معدل ترسيب أمطار بلغ 755 مليمترا منذ يوم الخميس وحتى صباح اليوم السبت، فيما قامت الشرطة بإجلاء سكان بعض المناطق في كيلونغ والتي غمرتها المياه، وتم تعليق الدراسة بالمدارس والعمل خلال اليوم في جميع المحافظات والمدن في تايوان.

يذكر أن الصين تستخدم نظام طقس تحذيري مرمز بأربعة ألوان حيث يمثل اللون الأحمر الطقس الأشد حدة ثم يليه البرتقالي والأصفر والأزرق.
الجريدة الرسمية