رئيس التحرير
عصام كامل

الشيخ الشعراوى يشرح لماذا فرض الله الصيام؟

الشيخ محمد متولى
الشيخ محمد متولى الشعراوى

كانت فرضية الصيام أولا اختيارية لقول الحق سبحانه وتعالى ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين) ثم جاء القرار الرباني فصار هناك  فريضة الصيام وهى ركن من أركان الإسلام ومحددة المدة في شهر رمضان فما تفسير ذلك؟

يقول الشيخ محمد متولى الشعراوى:هذه الآية الكريمة دلت على أن فريضة الصوم قد جاءت بتدرج كما تدرج الحق في قضية الميراث فجعل الأمر بالوصية وبعد ذلك نقلها الى الثابت بالتوريث. 

كذلك أراد الله ان يخرج امة محمد صلى الله عليه وسلم من دائرة انهم لا يصومون الى ان يصوموا صياما يخيرهم فيه لأنهم كانوا لا يصومون ثم جاء الامر بعد ذلك بالصيام ولا خيار فيه فجاء قول الحق ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) وفى هذه الاية لم يذكر الحق سبحانه الفدية او غيرها.

فريضة الصيام 

اذن كانت فريضة الصوم القرار الارتقائى فصار الصوم فريضة محددة المدة في رمضان ( شهر رمضان الذى انزل فيه القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) وبذلك انتهت مسألة الفدية لمن يطيق الصوم أصلا،.أما الذى لا يطيق بأن يكون مريضا او شيخا، فإن قال الأطباء المسلمون ان هذا مرض لا يمكن شفاؤه نقول له:أنت لن تصوم أياما وعليك ان تفدى.

الفدية فى الصيام 

لقد جاء تشريع الصوم تدريجا ككثير من التشريعات التي تتعلق بنقل المكلفين من إلف العادات كالخمر مثلا والميسر والميراث وهذه أمور أراد الله ان يتدرج فيها ويتساءل البعض مادام الصيام كان اختياريا ولماذا قال الحق عن الحديث عن الفدية ( فمن تطوع خيرا..) 


وأقول عندما كان الصوم اختياريا كان لابد أيضا من فتح باب الخير والاجتهاد فيه، فمن صام واطعم مسكينا فهذا أمر مقبول منه، ومن صام واطعم مسكينين فذاك أمر أكثر قبولا، ومن يدخل مع الله من غير حساب يؤتيه الله من غير حساب ومن يدخل على الله بحساب يؤتيه الله بحساب.

من الاختيار الى الفرض 

ان قول الله وان تصوموا خير لكم هو خطوة في الطريق لتأكيد فرضية الصوم وقد تأكد ذلك بقوله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) ولم يأت في هذه الاية بقوله ( وان تصوموا خير لكم ) لأن المسألة انتقلت من الاختيار الى الفرض.

ايام معدودات 

اذن فالصيام هو منهج لتربية الانسان وكان موجودا قبل ان يبعث الحق سبحانه سيدنا رسول الله، وعندما بعث دخل الصوم على المسلمين اختياريا ثم فريضة من بعد ذلك، كما شرعه في البداية بأيام معدودات من كل شهر اليوم العاشر والعشرين والثلاثين من أيام الشهر وكان الانسان مخيرا فيها وحين شرع الله الصوم في رمضان فقد أصبح الصوم فريضة تعبدية وركنا من الأركان وبعد ذلك جاء الاستثناء للمريض والمسافر.
 

الجريدة الرسمية