رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى ضغط الدم... احذروا من سيد العصائر الرمضانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العرقسوس من أشهر المشروبات الشعبية المنتشرة في مصر وخاصة في شهر رمضان الكريم الذي يأتي هذا العام تزامنا مع فصل الصيف لذلك يحرص غالبية المصريين على تناول المزيد من السوائل والمشروبات المرطبة، ويكون العرقسوس هو الضيف الدائم على قائمة هذه المشروبات.


ويقول الدكتور إبراهيم بدوي، أستاذ التغذية: إن مشروب العرقسوس يتميز بمذاقه الجميل الذي جعله هو سيد المشروبات الرمضانية، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية، وغير مضر لمرضى السكر فهو يتميز أيضا بقدرته الفائقة على مقاومة العطش ومنح الإحساس بالانتعاش المتجدد وله فوائد عديدة مع من يعانون من قرحة المعدة والجهاز الهضمى بشكل عام.

كما أنه يلعب دورا جيدا في تحسين عملية الهضم ويساعد أيضا في تقليل الإمساك ويساعد على تغيير رائحة الفم إلى الأفضل.

وأشار دكتور إبراهيم إلى أن العرقسوس يستخدم في العديد من الصناعات الغذائية مثل الحلويات والشوكولاتة وأيضا تقوم شركات الأدوية باستخدامه للاستفادة من فوائده ومزاقه الرائع.

وأضاف: أن الكمية المناسبة لتناول العرقسوس هى كوب أو كوبان في الفترة من الإفطار وحتى السحور، كما يجب ألا يخزن لفترات طويلة حتى لا يفقد فوائده أو يتعرض للتلف، ويجب على مرضى ضغط الدم المرتفع الحرص في تناول هذا المشروب فيكفي كوب واحد أثناء الفطار فقط، لأنه يساعد على احتباس الماء ويساهم في رفع ضغط الدم وإحداث تورم في الأطراف السفلية، وقد يكون الإفراط في تناوله سببا في تكوين حصوات بالكلى.
الجريدة الرسمية