رئيس التحرير
عصام كامل

قاسم: لن تتشكل الحكومة اللبنانية بدون حزب الله

الشيخ نعيم قاسم نائب
الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله

أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن الحكومة اللبنانية لا يمكن أن تتشكل دون حزب الله، كاشفا عن أن 8 آذار لن يذهبوا ككتلة واحدة في استشارات تشكيل الحكومة وذلك لتسهيل الأمور.


وقال قاسم - في تصريح صحفي اليوم الجمعة – "إن من يعرقل تشكيل الحكومة هو من يضع الشروط ولا يقبل حزب الله داخل الحكومة، لأنه يعلم أنها لا يمكن أن تتشكل دونه.".

وفيما بدا أنه دعوة لتغيير المعادلة التقليدية التي تقضي بحصول "8 آذار" على ثلث الحقائب الوزارية للحكومة أي 8 مقاعد من 24، قال الشيخ نعيم قاسم "إن من يتوقف عند تركيبة اسمها ثلاث 8، يعلم أن حزب الله وحلفاءه لا يقبلون بان يكونوا مجرد أرقام بالحكومة دون تأثير لهم على القرار".

وقال:"إن كل فريق في قوى 8 آذار التي تضم العماد ميشال عون وحزب الله وحركة أمل له خصوصياته ولن نذهب ككتلة واحدة في استشارات تشكيل الحكومة وذلك لتسهيل الأمور".

وأضاف قاسم في حديث إذاعي "إننا اتفقنا داخل قوى 8 آذار بطريقة حبية هادئة منذ تسمية رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أن يذهب كل طرف من الأطراف الثلاثة ويناقش سلام بالحصة والحقائب الوزارية وحده"، معتبرا أن قوى 14 آذار "تنتظر تطورات في سوريا وتراهن على انعكاساتها على تشكيل الحكومة".
الجريدة الرسمية