رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أمريكي: الصين تتحرك نحو انفتاح اقتصادي أكبر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الولايات المتحدة إن الصين وافقت على التخلي عن بعض الاستثناءت قبل استئناف المفاوضات حول معاهدة استثمارية ثنائية بين البلدين.

وقال مسئول بوزارة الخزانة الأمريكية للصحفيين على هامش المحادثات الاقتصادية الامريكية-الصينية في واشنطن إن هذه الخطوة علامة مشجعة تشير إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم مستعد لفتح المزيد من القطاعات أمام المنافسة الأجنبية.


وأضاف المسئول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الصين تخطط أيضا لبرنامج رائد لإقامة منطقة للتجارة الحرة في شنغهاي والسماح للشركات الأجنبية بالمنافسة في قطاعات معينة للخدمات بما في ذلك التجارة الإليكترونية.

وقال المسئول الأمريكي إن الولايات المتحدة تتوقع أيضا أن ترى مزيدا من التقدم في تحرك الصين نحو تعويم حر للسعر في الأسابيع القادمة.

ومن جانبه قال يي جانغ نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إن ارتفاع سعر صرف اليوان الصيني أمام الدولار الأمريكي يظهر أن اصلاحات العملة التي اتخذتها بكين تترسخ.

وارتفعت قيمة اليوان هذا العام بنسبة 2 بالمئة بالأسعار الاسمية و6 بالمئة بالأسعار الفعلية.

وأبلغ يي الصحفيين في واشنطن حيث يشارك في المحادثات الاقتصادية الأمريكية-الصينية: "ذلك يشير إلى أن اصلاحاتنا لسعر الصرف حققت تقدما كبيرا" مضيفا أن هدف اصلاحات العملة في الصين يبقى الوصول إلى سعر صرف تحدده قوى السوق
الجريدة الرسمية