رئيس التحرير
عصام كامل

"ساويرس" لـ"فورين بوليسي": أدعو الإخوان للعودة إلى الحياة السياسية.. نجاح "مرسي" في الانتخابات لايعطيه الحق في نقض قواعد الديمقراطية.. سأقيم دعوى لاسترداد أموال "التهرب الضريبي" وسأتبرع بها لدعم مصر

رجل الأعمال نجيب
رجل الأعمال نجيب ساويرس

قال رجل الأعمال "نجيب ساويرس" إنه يأمل في عودة جماعة الإخوان المسلمين مرة ثانية إلى الحياة السياسية في أسرع وقت ممكن حتى يكتمل التوافق السياسي في البلاد.


وأوضحت مجلة "فورين بوليسي" أن جماعة الإخوان المسلمين عملت خلال فترة توليها الحكم على تشويه سمعته التجارية، لذا اعتقد الجميع أن "ساويرس" لن يريد أن يرى الإخوان في موضع السلطة مرة أخرى، ولكنه فاجأ الجميع بترحابه بعودتهم لكن في إطار السلمية التامة.

وأضاف "ساويرس" في حوار مع مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية: "أولا، يجب على الحكومة المؤقتة الجديدة أن تسعى جاهدة نحو وحدة وطنية ومصالحة وطنية بين كل طوائف الشعب، ونحن بحاجة إلى وجود جماعة الإخوان المسلمين في العملية السياسية لكن دون عنف. وبعد ذلك، يجب أن نصارح شعبنا بحقيقة اقتصادنا المتردي، يجب أن نخبرهم أنه لا يمكن أن تستمر البلاد في دعم الطاقة والغذاء بهذا الشكل".

وأشارت المجلة إلى أن "ساويرس" نجح في تغيير المشهد السياسي، مؤكدة أنه كان نشطا وفعالا في دعم حركة "تمرد" التي كانت تسعى إلى جمع الملايين من التوقيعات لسحب الثقة من الرئيس "محمد مرسي"، مشيرة إلى أن "ساويرس" لعب دورا واسع النطاق في مظاهرات 30 يوينو.

وأكد ساويرس أن هناك ديمقراطية، وهناك قواعد لتلك الديمقراطية، ربما نجح الرئيس "مرسي" في الوصول إلى الحكم من خلال انتخابات ديمقراطية، ولكن هذا لا يعطيه الحق في نقض قواعد الديمقراطية، في إشارة إلى الإعلان الدستوري الذي أصدره "مرسي" في نوفمبر الماضي.

وأوضح "ساويرس" أنه ينوي إقامة دعوى قضائية لقضية استرداد الأموال التي دفعها في ظل حكم "مرسي" لأن الحكم الذي صدر ضده في قضية التهرب الضريبي "مسيسة"- على حد قوله- منوها أنه سيتبرع بتلك الأموال للاقتصاد المصري.
الجريدة الرسمية