رئيس التحرير
عصام كامل

سر اعتذار توفيق الحكيم للعلماء

الاديب توفيق الحكيم
الاديب توفيق الحكيم

اعترف الاديب توفيق الحكيم فى مقال نشرته جريدة المسلمون الصادرة فى لندن فى الاول من مارس 1985 بأنه أخطأ فى مقالاته التى كتبها عام 1984 بعنوان ( حديث الى الله ) التى أثارت ضده علماء الدين فى البلاد الإسلامية.
قال الاديب توفيق الحكيم:ان علماء الدين ورجاله على حق فى مراجعتى فى مجموعة مقالاتى التى صيغتها فى قالب فنى فى صورة حوار ووجدوا فيها تطاولا على الذات الالهية العليا دون قصد منى، فكيف لى وانا العبد الفقير المخلوق الضعيف ان اتطاول على الخالق 


وأضاف توفيق الحكيم: ان بعض علماءالدين حكموا على بالتطاول ولم يدركوا ان ذلك لم يكن تطاولا بل كان اسلوب فى الكتابة، وبدلا من ان تكون الكتابة فى شكل مقال جاءت فى الشكل الذى اعتدت عليه وافضله فى كتاباتى واكتب به باستمرار وهو المحاورة  الا اننى لم اقصد سوى المناجاة.وللعلماء كل الحق ان يقولوا قف، فعملهم كعلماءيحتم عليهم المحافظة صون الذات العليا من كل ما يمكن ان يختلط على العامة فى هذا الشأن.

التراث الاسلامى 

ان ثقافتى العربية اساسها التراث العربى القديم والتراث الاسلامى، لأن هذا هوالاساس الذى يجب ان نبنى عليه فكرنا ما دمنا نكتب باللغة العربية التى لها جذور ولها اساس ولها كتاب عظيم هو القران الكريم.


والادب العربى القديم والحضارة العربية الاسلامية فيها جذور كل شئ فى ثقافتنا وفيها شعر عظيم ومثال ذلك مقامات الحريرى، مقامات بديع الزمان الهمزانى ن وفيها شخصيات ومواقف رائعة، كما ان البخلاء للجاحظ فيها تصوير عظيمللعصر نفسه وليس للبخلاء وحدهم بأكله ومشربه واسواقه وجوانب الحياة الاجتماعية والسياسية فيه.

علاقة الدين بالعلم 

وأكمل توفيق الحكيم: ان مكتبتنا العربية القديمة صورت عصورها ونحن اذن لابد انندرسها واننا نستطيع ان نتعرف على ملامح الشخصية العربية وعلى جوهر الاسلام من المؤرخين القدامى اكثر من اليوم. والقران الكريم ملئ بالفكر ومن يقرأه يفكر فى الخالق العظيم الذى خلق كل شئ حولنا ويجب ان نفكر فى صنعه لندرك قدرة الله وعظمته.وأخيرا فغن العلاقة بين الدين والعلم مكملة وليست متناقضة، كلاهما يكمل الاخر، فمجال العلم شئ ومجال الدين شئ آخر وكلاهما يسير فى خط واحد.
 

الجريدة الرسمية