رئيس التحرير
عصام كامل

ميزانية فطارك اليوم.. 55 جنيهًا من أجل صينية بطاطس بالدواجن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تجردت "محررة فيتو" لمدة ساعتين من واجباتها المهنية، لتعود إلى واجبها الأساسي كربة منزل، ينتظرها إعداد وجبة فطور رمضاني، غير مكلفة لتفادي الأزمات المالية وضياع الميزانية الخاصة بالشهر الكريم، ولأننا في أول يوم صيام وعلي العادات المصرية، لم يستغرقني التفكير عن وجبة رئيسية، فالأرز والدواجن وصينية البطاطس والشوربة والسلطة، هى من الوجبات المحببة إلى قلب معظم المصريين.


وقفت في طابور طويل أمام السوبر ماركت لجلب كيلو الأرز الذي وصل متوسط سعره من 3 جنيهات وحتى 6.5 جنيهات – حسب درجة نقاوته وجودته – مرورًا بمحال السوق كافة، لأشتري الدواجن التي وصل الكيلو منها إلى21 جنيهًا.

ولا يكفي عائلتي أقل من كيلو ونصف الكيلو منها، وعند عم أسامة الخضري أشتريت كيلو الطماطم بسعر3 جنيهات، فمتوسط سعر جملة الطماطم في سوق العبور من 50 قرشا وحتى 1.7 جنيه، وكيلو البصل بسعر 4 جنيهات، وجملته تتراوح من 1.7 جنيه وحتى 2.1 جنيه، والبطاطس بسعر 5 جنيهات، علمًا بأن جملتها تتراوح ما بين 3 جنيهات و3.7 جنيهات.

ولعمل طبق سلطة متواضع، اشتريت فلفل بلدي بسعر جنيهين ونصف الجنيه، علمًا بأن جملته تتراوح من جنيه وحتى 1.5 جنيه، والخيار بلدي بسعر 3.5 جنيهات، وجملته من 1.5 جنيه وحتى جنيهين، وأيضًا الخس من 3.5 جنيهات وحتى 5.5 جنيهات.

وبمراجعة حسابات الميزانية الخاصة، وتجميع مصروفات الوجبة الرئيسية لليوم التي بلغت 55 جنيهًا – كمتوسط سعر لعائلة من 4 أفراد – لم تطمح لعمل وجبة فاخرة، بل طالبت بحقها في وجبة لذيذة وتقليدية.

وربنا يستر على الميزانية التي تدهور وضعها بفعل شراء 2 كيلو عنب بمبلغ 8 جنيهات، وكوب عصير تمر هندي "سريع التحضير" والذي يصل الكيلو منه إلى 12 جنيهًا.

يا ترى غدًا كم سنحتاج لوجبة إفطارنا.. تابعونا.

الجريدة الرسمية
عاجل