رئيس التحرير
عصام كامل

"بدراوي " أبرز المرشحين لتولي حقيبة وزارة العدل

وزارة العدل
وزارة العدل

يتردد بقوة اسم المستشار حسن بدراوي نائب رئيس محكمة النقض لتولى حقيبة وزارة العدل خلفًا للمستشار أحمد سليمان وزير العدل المستقيل.

وقال مصدر قضائي إن السبب في طرح اسم المستشار حسن بدراوي بقوة أنه كان يشغل منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا وكان يعمل مع المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت.


المستشار حسن بدراوي يعمل حاليا نائب رئيس محكمة النقض، وكان يشغل منصب مساعد وزير العدل لشئون مجلسي الشعب والشوري في عهد المستشار ممدوح مرعي وزير العدل الأسبق، كما شغل منصب نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

تخرج " بدراوي " في كلية الحقوق عام 1974 ثم تدرج بسلك النيابة العامة حتي أصبح قاضيا بإدارة التشريع بوزارة العدل، إلى جانب عمله كمستشار بمحكمة النقض، وشغل منصب عضو وفد مصر في مفاوضات المشاركة المصرية الأوربية، وخبيرا بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، وحصل على رسالة في القانون الدستوري عام 1992، حتي شغل منصب مساعد وزير العدل لشئون مجلسي الشعب والشوري، كما اصدر الرئيس الأسبق حسني مبارك قرارًا بتعيينه بهيئة المحكمة الدستورية العليا، في يونيو 2010
ودعاه المجلس الأعلى للقوات المسلحة للمشاركة في لجنة تعديل الدستور المصري 2011.

وكان " بدراوي " من ضمن مستشاري المحكمة الدستورية الذي قام الرئيس المعزول محمد مرسي بإقصائهم من المحكمة الدستورية بسبب إصرارهم على أن يقسم" مرسي" أمام قضاة المحكمة وأن يذاع القسم على الهواء.

ويذكر أن " بدراوي "شارك في وضع الإعلان الدستوري الصادر مساء أمس الاول الاثنين مع المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت وكل من المستشار على عوض صالح مستشار الرئيس المؤقت لشئون الدستورية، والمستشار حاتم بجاتو وزير الشئون النيابية المستقيل.

جدير بالذكر أن هناك أسماء أخرى تم طرحها لتولي حقيبة وزارة العدل أبرزها المستشار هشام البسطويسي المرشح السابق لرئاسة الجمهورية.
الجريدة الرسمية