رئيس التحرير
عصام كامل

عواصف ممطرة وفيضانات تجتاح جنوب غربى الصين وتؤثر على 16900 شخص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت السلطات الصينية اليوم (الثلاثاء)، إن الفيضانات الناجمة عن العواصف الممطرة أثرت على 16900 شخص في مدينة ياآن في مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، التي كانت قد تعرضت لزلزال عنيف بلغ قوته 0ر7 درجات بمقياس ريختر في أبريل الماضي.


وأضاف البيان الصادر عن السلطات المحلية، إن الامطار الغزيرة أنهمرت على ياآن في وقت مبكر من صباح أمس، ما تسبب في ارتفاع مياه النهر إلى مستويات خطيرة وحدوث فيضانات في ثلاث من أكثر البلدات تضررا في منطقة يوتشنغ في المدينة، مؤكدا على تضرر نحو 16900 شخص في 4920 أسرة في المنطقة.

وتقدر الخسائر الاقتصادية المباشرة بـ 768 مليون يوان (18ر125 مليون دولار أمريكى).

وأشارت الحكومات المحلية إلى أن أكثر من 5200 مواطن وسائح تم نقلهم تجنبا لتداعيات الظروف الحالية.

وأضافت: أن الفيضانات في انهيار ارضى في قرية شيليبى تسببت في قطع الاتصالات اللاسلكية وقطع الطرق في العديد من مراكز قرى بيتشيوان، كما قامت حكومة محافظة بيتشيوان بنقل 2019 ساكنا كإجراء وقائي.
وفى مطار شوانغليو الدولى في تشنغدو عاصمة المقاطعة، تعطل 4 آلاف راكب حيث تأثرت أكثر من 23 من الرحلات القادمة والمغادرة بسبب الأحوال الجوية.

وأوضحت السلطات أن صباح اليوم أعلن مركز الارصاد الجوية لمقاطعة سيتشوان رفع حالة التحذير من اللون البرتقالى إلى الأحمر حيث من المتوقع أن تشهد" تشنغدو وياآن وديانغ" في سيتشوان سقوط أمطار رعدية.
يذكر أن الصين لديها نظام تحذير من سوء الأحوال الجوية من أربعة ألوان، اشدها خطورة الأحمر ويليه البرتقالى والأصفر والأزرق.


الجريدة الرسمية